wrapper

الإثنين, 30 آب/أغسطس 2021 21:43

أختتمت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين ورشة التمكن من ادوات الصحافة الاستقصائية

اقامت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين بالشراكة مع  منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ورشة تدريبية بعنوان "التمكن من ادوات الصحافة الاستقصائية" ضمن مشروع تمكين الصحفيات العراقيات، الورشة التي أقيمت في اربيل للفترة 17-19/ اب 2021، بحضور 15 صحفية من مختلف محافظات العراق.
 
استمر التدريب لمدة ثلاثة ايام بقيادة المدرب دلوفان برواري حيث بدأ اليوم الاول بعرض عن مفهوم التقارير الاستقصائية والعناصر الاساسية الواجب توفرها لدى الصحفي للبدء بأعداد التقرير بالإضافة  الى تعريف الصحافة الاستقصائية (عناصرها- دورها في المجتمع ) والفرق بين الصحافة الاستقصائية والصحافة التقليدية بعد ذلك جرت تمارين عملية عن افكار الصحافة الاستقصائية .
 
اما في اليوم الثاني  فقد بدأ بعرض موجز عن اهم مجريات اليوم الاول ومن ثم البدء بموضوعات ومحاور اليوم الثاني ومنها طريقة اختيار افكار التحقيقات وعمل التحقيقات الاستقصائية بالإضافة الى التخطيط لأجراء تحقيق استقصائي وهيكل بناء التحقيق وطريقة الكتابة .
 
وفي اليوم الثالث قام المدرب بعمل مراجعة لمواد التدريبات السابقة ومن بعدها دار النقاش حول عدة مواضيع منها عالم المصادر الصحفية  وطريقة تحليل المصادر كما تطرق للخارطة الذهنية مع اجراء بعض التدريبات حول الموضوع ذاته .
 
واختتمت الورشة بعرض فلم لتقرير استقصائي معد من قبل احد الصحفيين الاجانب وخلاله تم التنويه لجميع ما تم تداوله بشكل مفصل خلال فترة التدريب، بعد ذلك تم توزيع شهادات المشاركة للصحفيات و التوجه لهن بالشكر على تفاعلهن المميز متمنيا لهن مستقبلا صحفيا مبهرا.
 
كما وضحت منسقة المشروع الزميلة ايناس جبار عن خطط العمل المقبلة ومنها اعداد تقارير استقصائية وتنفيذ 3 حملات اعلامية بموضوعات متنوعة بالإضافة الى ذلك سيتم عقد مؤتمر ختامي عند الانتهاء من المرحلة الثانية للمشروع بحضور اعلاميات واعلاميين وأساتذة مختصين بمشاركة الصحفيات اللواتي شاركن في ورش المشروع .
 
قراءة 172 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned