wrapper

الخميس, 21 كانون2/يناير 2021 19:33

حرية الصحافة في 2020.. عام التحديات والوطأة الخفية للقوانين الغامضة وأدوات السلطة

 

 

في العام 2020 كانت حياة الصحفيين العراقيين على المحك، لا سيما من كانوا يقومون بتغطية الحراك الاحتجاجي الذي اندلع في تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2019 بشكل غير مسبوق، حيث واجهوا مخاطر الاغتيال والاختطاف والاعتداءات على أيدي مسلحين مجهولين (لم يُعرف إن كانوا يعملون لمصلحة الحكومة، أم أن الوضع كان خارجا عن سيطرتها) في محاولة لثنيهم عن عملهم الإعلامي.

 

ووثّقت وحدة رصد الانتهاكات في النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ضمن تقريرها السنوي، (279) حالة انتهاك في العام 2020، تنوعت بين اغتيال وخطف وتهديد واعتداء ومنع للتغطية الإعلاميّة، مرّت غالبيتها دون ملاحقة أو عقاب من جانب الدولة.

 

يشار الى أن النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، وثّقت عشرات الانتهاكات، التي رفض الصحفيون الذين تعرضوا لها الإعلان عنها، وذكر أسمائهم، خوفا من تبعات الكشف عن هوياتهم، لكن النقابة دوّنتها في أرشيف خاص بها، بينما تم ذكرها ضمن التقرير السنوي كأرقام.

 

وأشّرت بيانات تلك الانتهاكات، التي رصدتها النقابة الوطنية، تقاربا مع بيانات العام 2019، الذي سجلت فيه وحدة رصد الانتهاكات، ما يقارب 300 حالة انتهاك، ما يعني عدم تحسن أوضاع حرية العمل الصحفي في العراق.

 

للاطلاع على التقرير كاملاً: 

 

قراءة 672 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned