wrapper

الإثنين, 25 أيار 2020 12:35

اعلاميون: قرار إلغاء الاستثناءات في الحظر الشامل مصادرة لـ "الحريات الصحفية"

بغداد - NUJI
اكد عدد من الصحفيين والاعلاميين لوحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان قرار قيادة عمليات بغداد القاضي بإلغاء استثناءات الصحفيين من الحظر الشامل، ما هو إلا مصادرة للحريات الصحفية.

واكد الصحفيون ان القرار الاخير مجحف بحق الاسرة الصحفية، إضافة الى انه منعهم من ايصال رسالتهم الاعلامية خلال فترة تطبيق الحظر الصحي الشامل، من اجل المساهمة في تجاوز ازمة جائحة كورونا.

مراسل قناة دجلة الفضائية مازن علوان،  وفي اتصال هاتفي اكد لوحدة رصد النقابة الوطنية ، ان القوات الامنية منعت كادر القتاة من العودة بعد الانتهاء من تصوير مباشر في منطقة الكرادة، الى مقر القناة، مؤكدا ان التصوير كان من المفترض ان يتم في منطقة الاعظمية شمالي العاصمة بغداد إلا ان القرار الاخيرة حال دون وصولنا الى المكان المتفق عليه.

واشار علوان الى ان التغطية في مثل هذه الظروف معناة حقيقية لكننا مطالبون بإتمام عملنا خدمة للصالح العام، مؤكدا ان قرار إلغاء الاستثناءات ما هو إلا مصادرة للحريات الصحفية.

ومن جانبه اشار المحرر الصحفي علي رسولي، الى ان قوة امنية منعته من العودة الى منزله بعد إنتهاء دوامه الرسمي، لافتاً الى انه عاد سيراً على الاقدام من الكرادة خارج وصولاً الى منزله غربي العاصمة بغداد.

وفي خبر عاجل لقناة الاتجاه الفضائية اكدت فيه عدم إمكانية عرض برنامج نقطة خلاف لتعذر وصول كادر البرنامج بسبب المنع والاجراءات المشددة من قبل السيطرات الامنية بحق الاعلاميين والصحفيين.

وبدورها قدمت قناة الاشراق الفضائية اعتذاراً رسمياً بسبب توقف برامجها اليومية لعدم إمكانية مقدمي البرامج والكوادر الفنية والضيوف من الوصول الى مقر القناة.
وفي السياق ذات نوه عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي الى ان حرية الصحافة حق اساسي ودستوري وعلى رئيس الوزراء تسهيل مهام الاسرة الصحفية ومنع اي انتهاك يوجه ضدها اثناء تطبيق الحظر الصحي الشامل.

قناة العهد االفضائية نوهت الى عدم إمكانية بث النشرة الاخبارية بسبب تعذر وصول كوادرنا لمنعهم من الحركة، مضيفة ان القوات الامنية سحبت رخص عجلات الاعلاميين والهويات التعريفية.

وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق ان دور الاعلام مهم في هذه المرحلة الحرجة لتجاوز ازمة جائحة كورونا، وتشدد على تسهيل حركة الاعلامين وإنهاء التضييقات الممارسة بحق الحريات الصحفية.

النقابة الوطنية للصحفيين في العراق

( ٢٥ ايار ٢٠٢٠)

قراءة 629 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned