wrapper

الإثنين, 30 أيلول/سبتمبر 2019 18:31

مجلس الانبار يمنع وسائل الاعلام من التغطية الصحفية.. والصحفيون الانباريون يعدون القرار تقييداً لحرية العمل

بغداد
تعرب النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، عن قلقها الشديد تجاه الاوضاع الاعلامية والصحفية ومسار حرية التعبير، بمحافظة الانبار، خاصةً بعد الكتاب الذي اصدره رئيس مجلس المحافظة احمد حميد شرقي، القاضي بمنع القنوات الفضائية من تغطية النشاطات الاعلامية داخل دوائر المحافظة التابعة للمجلس.
وحصلت وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، على وثيقة صادرة من رئيس مجلس محافظة الانبار احمد حميد شرقي، وموقعة من قبله، تنص على انه "من اجل الحد من ظاهرة التجاوزات التي تحصل من بعض القنوات الاعلامية على الدوائر الخدمية والمؤسسات الصحية في المحافظة اثناء التغطية الاعلامية تقرر عدم السماح لاي نشاط اعلامي في اي دائرة من دوائر المحافظة"، منوها الى ان "التغطية محصورة بموافقة مدير الدائرة المعنية".
وقال مراسل قناة دجلة في محافظة الانبار عامر الانباري في اتصال هاتفي مع وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان "قرار منع وسائل الاعلام من التغطية الاعلامية في الدوائر التابعة للمجلس قرار مجحف ومقيد لحرية العمل الصحفي والاعلامي بالمحافظة"، مبينا ان "الصحفيين والاعلاميين اعترضوا على قرار المحافظة لان طبيعة تعامل الدوائر التابعة للمجلس معروف بانتقائيته مع القضايا الصحفية ولا يوافق إلا على تغطية الامور الايجابية من اجل الترويج لدائرهم".
واشار الى ان "مجلس المحافظة اتخذ هذا القرار بسبب اساءة مراسل قناة الانبار، لاحد الاطباء في دائرة من دوائر الصحة بمحافظة الانبار"، لافتا الى انه "كان الاجدر برئاسة المجلس محاسبة المراسل كون القناة تابعة له، بدلا من تكميم الافواه وتقييد حرية العمل الاعلامي في المحافظة".
ومن جانبه عد مدير اعلام رئيس مجلس محافظة الانبار سليمان الكبيسي، في اتصال هاتفي مع وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان "قرار مجلس محافظة الانبار صدر بسبب اساءة بعض المراسلين لمهنة الاعلام من خلال التصوير دون استحصال موافقات قانونية للتصوير، وابتزاز مدراء بعض الدوائر التابعة للمحافظة، بطرق يرفضها الاعلام الرصين".

 

وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان حرية العمل الاعلامي حق كفله الدستور العراقي، وتدعو رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الى التدخل وانهاء عمليات تكميم الافواه التي تجري في محافظتي الموصل والانبار.

 

 

ff28321e-6599-41b4-95d5-45634c925a9c

 

وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان حرية العمل الاعلامي حق كفله الدستور العراقي، وتدعو رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الى التدخل وانهاء عمليات تكميم الافواه التي تجري في محافظتي الموصل والانبار.

 

قراءة 392 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned