wrapper

الخميس, 20 حزيران/يونيو 2019 10:17

نص كلمة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين في العراق خلال احتفالية "يوم الصحافة العراقية"

السيدات والسادة الحضور
الزميلات الزملاء الأعزاء
طاب مساؤكم
نلتقي هذا اليوم لنحتفل بمرور مئة وخمسين عاما على تأسيس الصحافة العراقية، ذكرى صدور أول أعداد "جريدة الزوراء" عام 1869 في بغداد.
مئة وخمسون عاماً مرت خلالها الصحافة العراقية بتجارب عديدة، حلوة ومرة، وتطورات فرضها تقدم الحياة والمجتمع والابتكارات العلمية الجديدة، التي جعلت من الصحافة ليست مقروءة فقط، كما هو الحال قبل قرن ونصف القرن، إنما مرئية ومسموعة كذلك.
مئة وخمسون عاماً، كانت الصحافة العراقية خلالها شاهداً موثوقاً على تقلبات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في العراق وعموم العالم.
واليوم، ورغم التغيير الذي حصل في نظام الحكم بعد العام 2003، والتوجه نحو الديمقراطية كنظام سياسي واجتماعي، وفيما تتنوع وتنتشر وسائل الاعلام في عموم الوطن، يعمل الصحفيون العراقيون وسط ظروف غير مواتية للعمل الصحفي الحر غير المقيد، ويعانون من انتهاكات متعددة المخاطر، تطالهم من جهات مختلفة رسمية وغير رسمية.
ذلك فضلاً عن منظومة قوانين متخلفة ما زالت تحكم وسائل الاعلام والعمل الصحفي وحرية التعبير عموماً، فمن هذه القوانين ما شرع في زمن النظام الدكتاتوري المقبور ولا يزال نافذاً، ومنها ما شرع خلال سنوات التغيير ولم يكن بمستوى الطموح.
ومن أجل تغيير هذا الواقع المعقد والصعب، تعمل النقابة الوطنية للصحفيين في العراق على تعزيز مبادئ الديمقراطية الحقة، وفي مقدمتها حق حرية التعبير، وحق حرية العمل الصحفي الحر.

إيها الأحبة
ننتهز هذه المناسبة اليوم، لنكرم كوكبة من الصحفيين والصحفيات من الرواد المعروفين، الذي أفنوا سنوات عمرهم في خدمة قضية الاعلام الحر، ومن الشباب المبدعين، الذي قدموا العطاء المتميز.. كبادرة للتحفيز على التميز والأبداع.
نهنئ جميع زميلاتنا وزملائنا العاملين في مجال الصحافة بمختلف اختصاصاتهم، ونؤكد استمرارنا بالسعي الى توفير بيئة قانونية آمنة، وظروف مناسبة للعمل الصحفي.
وفي هذا اليوم ايضاً، نستذكر شهداء المهنة الذين ضحوا من اجل الكلمة الحرة. لهم المجد والعلا.
والسلام عليكم

قراءة 674 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned