wrapper

الثلاثاء, 26 تشرين2/نوفمبر 2013 13:46

النقابة الوطنية للصحافيين: انتخابنا نائباً لأمين اتحاد الإعلاميين الأفريقي الآسيوي يجسد الاهتمام الدولي بالإعلام الحر

 

المدى برس/ بغداد

عدت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، اليوم الأحد، أن دعوتها للمشاركة في تأسيس اتحاد الإعلاميين الأفريقي – الآسيوي، وانتخابها لمنصب نائب الأمين العام للاتحاد عن القارة الصفراء، عكسا المكانة التي يحتلها العراق عالمياً، والرغبة في استعادته دوره الدولي، وفي حين بينت أن تلك النتيجة تؤكد اهتمام هذا الاتحاد الدولي الوليد بـ"الإعلام الحر والنقابات الإعلامية المستقلة"، أوضحت أن العديد من الوفود المشاركة دعتها لزيارة بلدانها وتوسيع نطاق التعاون معها.

وقال النقيب عدنان حسين، الذي رأس وفد النقابة المشارك في المؤتمر التأسيسي المنعقد في القاهرة خلال المدة من 16 إلى 18 من تشرين الثاني 2013 الحالي، في بيان أصدرته النقابة وتسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "دعوة النقابة للمشاركة في تأسيس اتحاد الإعلاميين الأفريقي – الآسيوي، الذي يعد منظمة دولية مهمة، وانتخابها لمنصب نائب الأمين العام، عكسا المكانة التي يحتلها العراق عالمياً، والرغبة في استعادته دوره الدولي الذي تراجع لوقت طويل في ظل الدكتاتورية وحروبها العدوانية المدمرة"، عاداً أن "النتيجة المتحققة في المؤتمر التأسيسي لاتحاد الإعلاميين الأفريقي – الآسيوي، أكدت اهتمام هذا الاتحاد الدولي الوليد بالإعلام الحر والنقابات الإعلامية المستقلة".

وأضاف حسين، أن "وفد النقابة الوطنية نشط خلال المؤتمر لتعريف الوفود المشاركة بأوضاع العراق وما يواجهه شعبه من مصاعب بسبب الإرهاب وتدخلات القوى الخارجية في شؤونه، وانحراف العملية السياسية الداخلية عن المسار الذي كان ينبغي أن يفضي إلى قيام نظام ديمقراطي مستقر يحقق الحرية والعدالة والتنمية"، مشيراً إلى أن "الوفد عرض للمشاركين في المؤتمر ما يواجهه الإعلام الوطني من ضغوط للحد من حريته المكفولة في الدستور، وما يكابده الصحافيون وسائر الإعلاميين من تهديدات متعددة المصادر، تطال حياتهم ومصادر عيشهم وحرية عملهم".

وأوضح النقيب حسين، أن "وفد النقابة الوطنية فوجئ بالاستقبال الحافل للغاية له من الوفود المشاركة في المؤتمر، لاسيما العربية منها، وهو ما جرى التعبير عنه بانتخاب النقابة لمنصب نائب الأمين العام عن قارة آسيا بالإجماع وسط التصفيق الحار"، مبيناً أن "الوفد أجرى محادثات مع الوفود المشاركة التي أعلنت صراحة، خاصة العربية منها، أنها تقابل، لأول مرة، وفداً صحفياً عراقياً منشغلاً ومهموماً بالمهنة وعاكساً أخلاقياتها ومبادئها الرفيعة".

وأكد حسين، أن "النقابة الوطنية تلقت دعوات من عدد من الوفود، لزيارة بلدانها وتوسيع نطاق التعاون معها"، لافتاً إلى أن "الوفد أجرى في القاهرة، مباحثات مع قيادة نقابة الصحافيين المصريين في مقرها، حيث رحبت بحرارة بإنشاء النقابة الوطنية، وأكدت استعدادها للتعاون معها ومساعدتها".

وتابع النقيب، أن "وفد النقابة الوطنية أجرى مباحثات مع النقابة العامة للإعلام الالكتروني المصرية، وهي نقابة جديدة، أكدت تأييدها لنقابتنا واستعدادها للتعاون معها"، مستطرداً أن "المؤتمر التأسيسي لاتحاد الإعلاميين الأفريقي الآسيوي، انتخب الصحفية والكاتبة المصرية المعروفة سكينة فؤاد، أمينة عامة للاتحاد بالإجماع، كما انتخب مكتباً دائماً للاتحاد، بينه ممثل نقابتنا، سيبدأ اجتماعاته الدورية بعد استكمال إجراءات تسجيله الرسمية في مصر وافتتاح مقر له في القاهرة".

وختم النقيب عدنان حسين، تصريحه قائلاً، إن هذه "النتيجة الطيبة للغاية، ستكون حافزاً لمجلس النقابة الوطنية على تعزيز علاقاته بالوسط الصحفي والإعلامي الوطني، واستكمال تشكيلات النقابة في سبيل قيامها بدورها المهني المنتظر على أفضل صورة".  

يذكر أن النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، عقدت في (الـ25 من كانون الثاني 2013)، مؤتمرها التأسيسي الأول واختارت الصحافي عدنان حسين نقيبا لها، والصحافي قيس العجرش، نائباً للنقيب.

 

وأكد البلاغ التأسيسي للنقابة، أنها تضم مجموعة من الصحافيين والإعلاميين تلتزم بقواعد المهنة وأخلاقياتها وتعمل على ترسيخ هذه القواعد، وتنشط لترسيخ وتطوير النظام الديمقراطي الاتحادي، والدفاع عن الحريات والحقوق العامة والخاصة، وترقية المهنة الصحفية بما يجعل منها سلطة رابعة حقيقية تدعم تطبيق القانون والعمل للدفاع عن الصحافة الملتزمة بمعايير المهنة الصحفية وتمتع العاملين فيها بحقوقهم المستندة الى مبادئ الدستور.

قراءة 370 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned