wrapper

الجمعة, 19 كانون1/ديسمبر 2014 16:10

النقابة الوطنية للصحفيين تثمن قرار العبادي بإسقاط دعاوى ضد صحفيين

النقابة الوطنية للصحفيين تثمن قرار العبادي بإسقاط دعاوى ضد صحفيين

تعرب النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين عن بالغ الإرتياح والتقدير للقرار الصائب الذي اتخذه رئيس مجلس الوزراء السيد حيدر العبادي  باسقاط جميع الدعاوى المتعلقة بالنشر المقامة من قبل رئاسة الوزراء ضد عدد من الزملاء الصحفيين ، وتنوه بما أعلنه مكتب السيد العبادي  بان القرار يأتي انطلاقاً من حرصه على حرية التعبير ووقوفه المساند للصحافة باعتبارها السلطة الرابعة التي تقوم بتشخيص وتقويم عمل الحكومة.

واذ يمثل هذا القرار تصحيحاً لمسار غير قويم إختطته رئاسة الحكومة السابقة بالسعي  لتقييد حرية التعبير المكفولة دستورياً ومنع توجيه النقد الى رأس السلطة التنفيذية،  وهو ما يتعارض تماماً مع مبادئ وتقاليد النظام الديمقراطي ، فان القرار يعدّ إعترافاً بحق الإعلام في المراقبة والتشخيص وتوجيه النقد البناء لأجهزة الدولة والقائمين عليها أياً كانت المواقع والمناصب التي يتبوأونها.

تنتهز النقابة الوطنية هذه الفرصة للتشديد على الأهمية القصوى لإلتزام الصحفيين والإعلاميين عامةً ومؤسساتهم بالمهنية والتحلي بالمسؤولية الإجتماعية في عملهم، وبخاصة في هذه الظروف الحرجة التي يواجه فيها شعبنا ووطننا خطراً مصيرياً هو خطر الارهاب والاحتلال الداعشي لنحو ثلث مساحة البلاد. وتتطلع نقابتنا الى  تفعيل الرقابة الذاتية داخل المؤسسات الإعلامية للحدّ من مظاهر سلبية لم يزل إعلامنا يعاني منها،  وهو ما  يضعف من قوة التأثير المطلوبة لهذا الإعلام كيما يلعب دوره في توطيد السلم الأهلي وبناء الدولة المدنية والنظام الديمقراطي.

وترغب النقابة الوطنية  في هذه المناسبة في أن تذكّر الحكومة وكل الطبقة السياسية بان حماية الصحافة هي حماية للديمقراطية ولشرعية النظام، بوصف الإعلام السلطة الرابعة في النظام الديمقراطي، وان الإضطلاع بدوره الحيوي هذا تلزمه خطوات جادة ومسؤولة من جانب السلطات الثلاث الأخرى عبر تشريعات بديلة عن قوانين وقرارات الحقبة الدكتاتورية التي ستبقى سيفاً مسلطاً على رقاب الإعلاميين تقيّد حريتهم وتنتقص من حقوقهم التي كفلها الدستور.

تجدد النقابة الوطنية دعوتها الى إعادة النظر في قانون "حقوق الصحفيين" الذي سجلنا وغيرنا عليه اعتراضاتنا الكبيرة في مناسبات عدة، وكذلك سحب مسودة قانون حرية التعبير من التداول وإعادة النقاش العام بشأنها توخياً لتشريع قوانين تضمن حقوق الصحفيين وأمنهم وحريتهم  وتنظم  التمتع بحرية التعبير  وحرية الوصول الى المعلومات وبثها بكافة الوسائل والأشكال، وتضع خريطة طريق واضحة لتعامل القضاء مع قضايا النشر والإعلام بشفافية وعدالة وإنصاف.

مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين

بغداد في 2014/12/18

 

قراءة 1311 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned