wrapper

السبت, 14 حزيران/يونيو 2014 14:42

النقابة الوطنية توزع جوائز مسابقة الصحافة العراقية

بغداد

فاز سبعة زميلات وزملاء بجائزة الصحافة العراقية في نسختها الاولى عن اعمال نشروها خلال العام الماضي.

وجرى توزيع الجوائز على الفائزين في الاحتفالية التي نظمتها النقابة،السبت14حزيران،على قاعة جمعية الثقافة للجميع في بغداد لمناسبة الذكرى السنوية 145 لصدور اول صحيفة في العراق (الزوراء)، تضمنت أيضا تكريم عدد من ذوي التجربة والخبرة المميزة في تاريخ المهنة (خبر آخر).

واعلن رئيس لجنة التحكيم عبد الستار البيضاني، نتائج المسابقة والفائزين بها والتي تتضمن خمسة فنون صحفية وهي التحقيق والعمو والحوار والصورة والكاريكاتير.

وقال البيضاني "سعياً منها لترقية مهنة الصحافة وترسيخ قواعد العمل المهني في الصحافة العراقية وإرساء تقاليد تعزز المهارات الصحفية وتحافظ على استقلالية الصحافة وحريتها، لتكون أكثر تعبيراً عن هواجس المواطن العراقي، ودعم تطلعاته في بناء عراق حر ديمقراطي اتحادي تشكل الصحافة أحد دعائمه، اعلنت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين عن جائزة سنوية باسم (جائزة الصحافة العراقية) تتضمن المجالات الآتية في هذه السنة:

1.       التحقيق الصحفي

2.       العمود الصحفي

3.       الحوار الصحفي

4.       الكاريكاتير

5.       الصورة الصحفية

وقد شكلت النقابة لجنة تحكيمية برئاسة الزميل عبد الستار البيضاني وعضوية الزملاء ميسلون هادي وعبد الرحيم ياسر وخضير الحميري وكفاح الامين والدكتورة إرادة الجبوري، وعدنان حسين.

وقد عقدت اللجنة عدة اجتماعات طوال الشهرين الماضيين، لوضع معايير واشتراطات منح الجائزة، ومنها؛ ان تكون المادة منشورة في الصحف العراقية وللصحفيين العراقيين حصراً، وان تكون المادة منشورة خلال السنة الماضية. لم تضع اللجنة أية اشتراطات سياسية او فكرية باستثناء الإبتعاد عن إثارة النعرات الطائفية والعرقية وعدم المس بوحدة العراق والخيار الديمقراطي الاتحادي لشعبه.

تلقت اللجنة العشرات من المشاركات، وأول ما فعلته هو إخفاء اسماء المشاركين، وإخضاعها لمعايير الجائزة، وتم اختيار (39) تسع وثلاثين مشاركة  لدخول المنافسة. وبعد معاينة ودراسة هذه المشاركات من قبل اعضاء اللجنة  تقرر منح الجوائز للزميلات والزملاء التالية اسماؤهم عن أعمالهم المذكورة في أدناه:

أولا: التحقيق الصحفي

          الزميلة مديحة جليل ابراهيم عن تحقيقيها ( العراقيون في سوريا ولبنان)

          المنشور في جريدة (طريق الشعب).

ثانيا: العمود الصحفي

       مناصفة بين الزميلين ساطع راجي عن عموده (انتخابات تحت النار)

      المنشور في جريدة الاتحاد، والزميلة فرح سالم عن عمودها ( عند باب بيته)

     المنشور في جريدة العالم.

ثالثا: الحوار الصحفي

      مناصفة بين الزميلين رجاء حميد عن حوارها (ناهدة الرماح : أنا اول ممثلة

      تفقد بصرها على المسرح)، المنشور في جريدة الصباح الجديد، وطارق   حسين عن حواره (حكاية الطبيب عبد الامير علوش..) المنشور في جريدة طريق الشعب.

رابعا: الكاريكاتير

        مناصفة بين الزميلين عادل صبري عن رسمه المنشور في جريدة المدى،

       واحمد خليل هادي عن رسمه المنشور في جريدة المراقب العراقي.

خامسا: الصورة الصحفية

         حجبت اللجنة الجائزة لعدم قناعتها باستيفاء الصور المشاركة الشروط الفنية والسقف الابداعي الذي وضعته اللجنة التحكيمية.

وإذ تهنيء اللجنة التحكيمية الزميلات والزملاء الفائزين، متمنية لهم المزيد من الابداع وحظاً أوفر لبقية المشاركين، فأنها تأمل في ان تكون المشاركات في السنوات المقبلة اوسع وأكثر عدداً.

كما تتقدم اللجنة بوافر الشكر والتقدير للزملاء في مجلس النقابة الوطنية  للصحفيين العراقيين على مبادرتهم هذه، وعلى ما أبدوه من تسهيل لمهمة عمل اللجنة للقيام بعملها على اكمل وجه، متمنية لهم دوام التوفيق والعمل المستمرة خدمة لصحافتنا العراقية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                     

اللجنة التحكيمية لجائزة الصحافة العراقية

بغداد في 11/6/2014

قراءة 1230 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned