; ; مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 11 آب/أغسطس 2018
السبت, 11 آب/أغسطس 2018 13:23

مراجعة الفشل !

د. علي شمخي

الحديث عن الفساد وانزال القصاص بالسراق والمفسدين لايكتمل من دون رؤية واضحة لمعالجة ملفات الفساد في العراق ويخطيء من يظن ان العبث بالمال العام والمتمثل بالاهدار والسرقة والتزوير والاحتيال هي اوجه الفساد فقط فالفشل والاخطاء والانتهاكات الكبيرة والصغيرة في ادارة المؤسسات في العراق تسببت بخسارات متتالية ومتراكمة اسهمت الى حد كبير في تعطيل القدرات وتبديد الثروات والسماح لمجاميع الفاسدين في الدخول الى هذه المؤسسات والانغماس في ممارسة سرقة المال العام وحرمان الكفاءات من تولي المناصب التي يستحقونها على وفق هذا الاطار يمكن البدء بمراجعة شاملة لملفات الفساد في العراق والوقوف عند محطات الفشل واسترداد ماتم اختطافه او حرقه او تدميره من وثائق وادلة وشواهد للتعرف على المسؤولين الحقيقيين عن الفشل سواء اكان ذلك متمثلا بالمشاريع الوهمية او المشاريع المتلكئة او المشاريع التي تدنى فيها مستوى الجودة ووصفت بالفاشلة او المغشوشة او تلك التي تتعلق بصفقات تم التعاطي من ورائها على رشى من دول وشركات محلية او عربية او اجنبية وعلى وفق هذه الالية فان العمل في هذا الملف كبير ويحتاج الى ارادة حقيقية وقدرة وكفاءة ونزاهة ولطالما تصاعدت الدعوات بتشكيل لجان فورية لملاحقة الفاسدين في العراق الا انها بين ليلة وضحاها تتحول الى لجان تحقيقية بائسة وفاشلة تتواطأ فيها جهات متنفذة واحزاب فاسدة ويتكافل فيها مجرمون ومرتشون من اجل تمييع عمل هذه اللجان او حرفها عن مسارها الحقيقي حتى بات السراق والفاسدون يتأملون خيراً ويطمئنون بمجرد سماعهم بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة الحقائق ومن يقف وراء الاف السرقات وسيبقى القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء حيدر العبادي قبل يومين واحال فيه عدداً من الوزراء والمدراء العامين والشركات والمصارف الى هيئة النزاهة سيبقى قراراً ناقصاً ومتاخراً جدا من دون ان تقدم الحكومة العراقية او مجلس النواب او السلطة القضائية مشروعاً متكاملا يعالج الفساد في العراق منذ 2003 وحتى الوقت الحاضر يتم فيه مراجعة شاملة للاسماء والعناوين التي اتهمت او ثبت تورطها بملفات الفساد على ان يتضمن هذا المشروع آلية واضحة وشفافة ومعلنه امام الشعب العراقي وبتوقيتات محددة لمحاكمة المجرمين الذين نهبوا ثروات العراق او كانوا جزءا من منظومات النهب والسرقة على ان لايستثني هذا المشروع العراقيين والعرب والاجانب في الداخل والخارج مهما كانت عناوينهم وانتماءاتهم .حينها يمكن القول ان الخطوات الجادة تم اتخاذها في ملف الفساد السيء الصيت الذي تسبب بمعاناة طويلة للشعب العراقي وفرط بثرواته واهدر طاقاته خلال خمسة عشر عاماً .

نشر في اراء
السبت, 11 آب/أغسطس 2018 13:20

التوكل والاتكالية

محمد غازي الاخرس
ومن الأمثال الباعثة على التوكل قولهم: رزق واحد على واحد والكلّ على الله، وهذا المثل يحيل لواحدة من الأفكار الدينية المركزية التي تفيد أنّ الخالق مسبب الأسباب وعلّة العلل وما من سبب يستطيع أن يقوم بنفسه من دون أن يعتمد عليه. قد تكون أنت معتمدا على فأس لكسب رزقك لكنك أنت والفأس لا تساويان فلسا من دون الله، لله الذي بإمكانه أن يستغني عن الفأس ويرزقك بشكل آخر لا يخطر في ذهنك. هذه الفكرة تُعد أساس نظرية التوكل عند العارفين، ولهذا هم لا يعترفون بالمسببات التي هي دون سببية الله، بل إن المتطرفين منهم يعتقدون أن مجرد الاعتقاد بأيّ سبب غير إلهي شرك يتوجب الاستغفار منه، ولديهم بهذا الخصوص قصص أغرب من الخيال تحكي عن تجليات القدرة الآلهية دون حاجة للوسائط، المبدأ هو الذي تعرفون: من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
رائعة هذه الأفكار ومريحة، سهلة ولا تتطلب سوى الإيمان بها، لكنها خطيرة أيضا إذا ما انحرفت باتجاه حياتنا الاجتماعية التي يفترض أن تقوم على قيمة العمل وبذل الجهد لإيجاد الحلول. كثير من الباحثين قالوا وكلوا من القول إن مفهوم الاتكالية مدمر في ثقافتنا الاجتماعية ويقود بالضرورة إلى استشراء الكسل وشيوع شعار: كاعد بالشمس لمن يجيني الفي. نعم، الأمر خطير، فالتوكل يتحول إلى اتكالية، ومعها يعتمد كليا على القوى الغيبية لحل مشكلاتنا الأرضية؛ بدل أن تذهب إلى الطبيب تجلس بين يدي المعالج الروحاني، وبدل أن تطور مهاراتك الشخصية تعمد إلى حمل تعويذة أو خرزة لكسب رضا مديرك. حتى النساء يكلن أمورهم وعلاقاتهن للتعاويذ والرقى للحفاظ على أزواجهن من مخاطر النساء الأخريات ! الطلبة أيضا يتوكلون على الطالع ويضعون في جيوبهم تعاويذ تشحذ الذهن!
اجتماعيا، ومن نفس المنطلق الاتكالي، يقولون: لا تفكر، لها مدبر، ثم يكررون كلما صادفتهم متاهة تتطلب جهدا فكريا للوصول إلى حل: ذبها براس عالم واطلع منها سالم. أتعرفون مثلا أن أجدادنا القدامى كانوا حتى في العبادة يتكلون على أشخاص معينين ليقوموا بالعبادة نيابة عنهم! أحسب أن الأمر كذلك بدليل إنهم كانوا يقدمون لرجال الدين "الموامنه" في القرى هدايا بوصفهم "ساترين عليهم" ولولاهم لمحق الله قراهم بغضبه. الحال أن "الموامنه" كانوا يرسخون هذه الفكرة ولربما أقنعوا البسطاء أنهم يعبدون الباري نيابة عنهم، ويدعون لهم في صلوات الليل بأسمائهم. تصادف ملا فلان فيبتسم ويقول لك: البارحة شفتك بالطيف مو خوش شوفه..بس من فزيت صليت لك ركعتين. هكذا كانوا يفعلون مستغلين ثقافة الاتكال الخطيرة، ومن التوكل إلى الاتكالية خيط رفيع يجر ثقافتنا الاجتماعية جنبك الله هذا المرض وزادك توكلا على الله.

نشر في اراء

بغداد – NUJI
تعلن النقابة الوطنية للصحفيين في العراق عن تنظيم ورشة تدريبية في موضوع "دور الاعلام في مكافحة الفساد" في الفترة (13 – 15 ايلول 2018) لصحفيي واعلاميي محافظة بغداد.
هذه الورشة هي الاولى في سلسلة ورشات يدعمها الصندوق الوطني الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (NED) وتستمر كل واحدة ثلاثة ايام.
الراغبون والراغبات في المشاركة بالورشة يرجى ارسال طلباتهم مرفقةً بالسيرة الذاتية وصورة هوية المؤسسة الاعلاميةالتي يعملون فيها
اخر موعد لتقديم الطلبات هو (10 ايلول 2018)
تُرسل الطلبات إلى العنوان الالكتروني التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
وللحصول على معلومات اكثر يمكن الاتصال بالرقم :07704300067

نشر في أخبار

بغداد – NUJI
المصدر: شبكة الصحفيين الدوليين
يعاني كثير من الصحفيين من عدم إلمامهم الجيد بقواعد اللغة العربية والنحو والصرف، الأمر الذي ينعكس سلبًا على قصصهم الصحفية الجيدة في محتواها، بسبب الأخطاء الاملائية والنحوية التي تشوهها. خاصة مع اندثار مهنتي الديسك والمصحح اللغوي "المنوط بهما تنقيح الموضوعات الصحفية" في كثير من المواقع الالكترونية اما بسبب الازمات الاقتصادية أو التركيز على السبق الصحفي على حساب جودة المادة اللغوية.

شركة "multillect" المتخصصة في مجال الترجمة الآلية والتي تتخذ من مدينة دبي مقرًا لها أطلقت بواسطة فريقها المحترف المكون من لغويين ومترجمين ومبرمجين تطبيقًا متخصصًا في وضع تعديل النصوص العربية، ووضع حركات التشكيل عليها وفقا للقواعد النحوية والاعراب وتركيب الجملة الصحيح .

التطبيق المطروح مجانا على متجري " AppStore وGoogle Play" وسيطرح في المستقبل على متجر " phones windows "

حظي منذ اطلاقه في "2014" بشهرة وصنف كأحد التطبيقات التعليمية الرائدة وشهد اقبالًا كبيرًا حيث تم تحميل التطبيق أكثر من 100 الف مرة من خلال جوجل بلاي وحده. –بحسب الشركة-

كذلك قامت الشركة بإتاحته على الحواسب الشخصية والمنزلية من خلال هذا الرابط بواجهتين باللغتين العربية والانجليزية، وفي التحديث الاخير الذي اطلقته "multillect" للتطبيق اصبح متوافقا مع جميع الاجهزة الذكية بما فيها ايفون 6 ويعم نظام IOS8 بلس.

يمكنكم أيضا التسجيل في موقع الشركة والاستفادة من المزايا التي يقدمها سواء بتحويل النصوص العربية الى نصوص مكتملة التشكيل والحركات أو بالترجمة التي تتسم بكثير من الدقة بين اللغات المختلفة أو قاعدة البيانات التي تضم جميع لغات العالم والتي تعكف الشركة على الانتهاء منها لخدمة الأهداف الثقافية ومساعدة المختصيين باللغة في بحوثهم.

توفر الشركة أيضا خدمة مدفوعة الثمن للشركات والمنظمات وهي الترجمة عبر البريد الإلكتروني .

لا يتطلب تطبيق "الحركات" تسجيلًا للاستفادة من الخدمة ويتسم بواجهة غاية في البساطة للمستخدمين تنقسم إلى نافذتين الأولى يُطلب منك ادخال النص العربي المراد تشكيله بها، يليها الضغط على زر "تشكيل" ليظهر في لحظات النص العربي كاملًا بالتشكيل المطلوب في النافذة الأخرى .

ويتيح "الحركات" لمستخدميه مشاركة نصوصهم المشكلة مع اصدقائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

نشر في أخبار

بغداد – NUJI
المصدر: اريج
تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) الصحفيين في العالم العربي للاستفادة من برنامج زمالة تقدمه الشبكة التي تعمل على نشر ثقافة هذا النوع الاعلامي في المنطقة منذ أكثر من عقد.
يستفيد من "الزمالات" الثلاثة الزملاء والزميلات من العالم العربي، وتكون الأولوية لمن أنجز/ت تحقيقا مكتوبا أو متلفزا مع أريج خلال السنوات الماضية.
يتضمن برنامج الزمالة ثلاثة مسارات يمكنكم الاختيار منها، وهي:
1- تطوير مهارات كتابة وتحرير سكريبت التلفزيون
2- تطوير مهارات كتابة وتحرير التحقيقات الاستقصائية متعددة الوسائط (ملتيميديا)
3- المساهمة في تطوير نظام الأرشفة لمحتويات أفلام وثائقيات أريج، أو تنظيم المؤتمرات الإعلامية.
وسيعمل من سيتم اختيارهم مع فريق أريج في مقر الشبكة في العاصمة الأردنية عمان. يبدأ برنامج الزمالات في سبتمبر/أيلول. وتستمر كل زمالة ثلاثة أشهر.

تغطي أريج تكاليف التأشيرات والسفر والإقامة إضافة الى بدل معيشة يبلغ 800 دولار شهريا.

إذا كنت تملك خبرة لا تقل عن 3 سنوات في المجالات سابقة الذكر، ولديك الرغبة في الاستفادة من قضاء ثلاثة أشهر مع فريق أريج، للتقديم اضغط هنا 

آخر موعد لاستقبال الطلبات: 25 أغسطس 2018

نشر في أخبار

كاريكاتير

«
»

« آب 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة