; ; مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأحد, 06 أيار 2018

حيدر الميثم – NUJI
إختتمت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، امس السبت (5 ايار 2018) الورشة التدريبية السادسة في موضوع التغطية الاعلامية للحكومة المحلية، بمشاركة 10 صحفيات وصحفيين من العاملين في عدد من المؤسسات الاعلامية، بمحافظات (كركوك، ديالى، تكريت).
وهذه الورشة هي الاخيرة من 6 ورش نظمتها النقابة الوطنية بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) في بغداد وعدد من المحافظات، بهدف تطوير قابليات الاعلاميين وتزويدهم باخر التطورات على صعيد التغطية الاعلامية لنشاطات السلطة المحلية.
وعرف في اليوم الاول من الورشة، مقرر مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، المتدربين بـطبيعة عمل المجالس المحلية والحكومات المحلية ومهام كل منهما والعلاقة في ما بينهما واهم المشاكل التي تواجه التغطية".
واكد ان "جهل الحكومات المتعاقبة في تطبيق النظام الفدرالي في العراق والمحاصصة نتجت الفساد الاداري والمالي وازدواجية السلطة بين الحكومة المحلية وحكومات الاقاليم والمحافظات واعتماد نظام المحاصصة بالاضافة الى الاعتماد على الاقتصاد الريعي".
واشار مقرر المجلس، الى، ان "الكثير من المعوقات تحول دون تنفيذ الانظمة والقوانيين للحد من الفساد في الحكومات المحلية"، معتبراً "الفساد حالة عامة ولا تشمل فقط الحكومات المحلية بل جميع مفاصل الدولة".
وفي الجزء الثاني القت الدكتورة ندى عمران، محاضرة عن العلاقة بين الحكومة المحلية والصحفي وطبيعة العلاقة بينهما، والأخبار والتقارير التي ينبغي على الصحفي تناولها"، داعيةً الصحفيين الى"الابتعاد عن الاخبارالجاهزة وتصريحات المسوؤلين والمؤتمرات الصحفية".
واوضحت عمران للمتدربين، "دور وسائل الاعلام في تغطية الانتخابات بالاضافة الى كيفية الشروع في التغطية الانتخابية"، مؤكدةً ان "لوسائل الاعلام دور مهم في كشف الجرائم الانتخابية، كالتزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات".
واليوم الثاني من الورشة خصص للتدريب العملي حيث شارك المتدربين في ورشتين للمجلس الدولي للبحوث والمبادلات (IREX)، حول "التغطية الإخبارية المراعية لحساسية النزاعات"، مؤكدة على اهمية ان "يكون الصحفي مستقل في تأدية رسالته الصحفية ولاينحاز الى اية جهة وينقلها بكل امانة ودقة وحيادية ويترك المتلقي هو من يقرر ويقيم الموضوع".
وركزت الورش التي شارك فيها الصحفيين، على "ما يتوقعه الجمهور المستهلك للإعلام (تمثله المنظمات غير الحكومية) من التغطية الإعلامية، وما الذي ترك أثرًا إيجابيًا/سلبيًا، وتوصيتهم بشأن أفضل الممارسات".
وفي اليوم الثالث قدمت الدكتورة إرادة الجبوري،من كلية الاعلام بجامعة بغداد، محاضرةً عن اخلاقيات المهنة الصحفية"، لافتةً الى انه" على الصحفي الالتزام بالمعايير والقواعد الاخلاقية والمهنية التي يجب على الاعلامي التحلي بها من اجل اعلام وطني مهني يؤدي دوره في خدمة وترقية المجتمع وتقديم المعلومات للرأي العام".
واضافت الجبوري، انه "قبل كتابة الخبر أو نشر الصورة لابد أن يفكر الإعلامي أو الصحفي - محرراً كان أم مصور عميقاً في جميع المشكلات التي ستثيرها تلك الأخبار أو الصور بعد النشر"، مؤكدة على "اهمية الالتزام بالمواثيق الاخلاقية التي تحكم سلوك العاملين في المؤسسات الاعلامية".
وشددت الدكتورة، على "اهمية إلتزام الصحفيين، بالمصداقية والموضوعية والحياد فيما يكتبون من اجل كسب ثقة الرأي العام، مع الحمافظة على حقوق الاخرين".
وعرضت الجبوري، "نماذج من التقارير القديوية والتحقيقات المنشورة في الصحف العراقية جرى فيها انتهاك اخلاقيات المهنة وقواعد العمل في المجال الاعلامي".
وابدى المتدربين رغبتهم بتكثيف الورش في ما يخص تغطية العمليات الانتخابة خصوصاً وان الحكومة حددت 15 ايار موعداً للانتخابات المحلية والبرلمانية.

نشر في أخبار

المصدر: الصباح الجديد – خاص
احتفت بغداد ومدن عراقية باليوم العالمي لحرية الصحافة، الثالث من ايار، باحتفالات واسعة تذكر فيها الصحفيون والعاملون في وسائل الاعلام زماءهم الذين سقطوا في ساحات الواجب وهم يلاحقون الاحدات واعمال النزاع والحملة الوطنية لانتزاع المدن من اغتصاب عصابات داعش وكذلك اولئك الذين تعرضوا للتهديد والتضييق لمنعهم من كشف الفساد والفاسدين.
فقد احتفلت نقابات ومنظمات عديدة في بغداد بهذا اليوم بحضور ناشط لممثلي الامم المتحدة وومنظمة اليونسكو والهيئات الدبلومسية، فيما اكد رئيس النقابة الوطنية للصحفيين عبدالمنعم الاعسم في كلمته بالاحتفال الذي اقيم بصالة "المحطة" وبحضور واسع للمنظمات والنقابات وبمشاركة السفير الامريكي في بغداد وخبراء دوليون في الاعلام بان يوم حرية الصحافة "عزيز علينا نحن الصحفيين العراقيين، معزة كبيرة، لأننا عبّدنا الطريق الى هذه الحرية بالتضحيات الجسام، حيث فقدَ المئات منا، صحفيات وصحفيون، حياتهم، وسُجن وشُرد الكثيرون في مراحل مختلفة" واضاف "وإذ نحظى الآن ببعض تشريعات وفرص حرية التعبير والعمل الكريم فان هذا الهامش ليس متبرعٌ به من احد، بل انتزع بهذه التضحيات، وبمثابرتنا واصرارنا على إعلاء شأن الحقيقة ومنع الاكراه والتزوير والخداع، وبكفالة تضامن القوى الخيرة في العالم من اجل تقديم الخدمة الاعلامية والخبرية النزيهة والشريفة الى الرأي العام، والآن نفخر باننا اصبحنا جزءا من حركة عالمية شجاعة تذود عن حرية التعبير وتحمي العاملين في الصحافة المختلفة من العسف والتنكيل".
واضاف الاعسم "ان نقابتنا، النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، إذْ خاضت وتخوضُ، معركة ترسيخ حرية التعبير، وتتابع وتراقب وتكشف على مدار الساعة الانتهاكات التي يواجهها الصحفيون عبر وحدة ناشطة للرصد، فانها بموازاة ذلك تنفذ برنامجا واسعا ودؤوبا لتدريب العاملات والعاملين في وسائل الاعلام ، وبخاصة الشباب والصحفيات، على احدث تقنيات التحرير، وإطلاعهم على المعارف ذات العلاقة باخلاقيات المهنة والسلوك والانضباط والمسؤولية والمصداقية الخبرية والمعايير الدولية لصناعة الحقائق وتغطية الاحداث واحترام الراي الاخر، ونعدّ الان برنامجا حيا عن مكافحة خطاب الكراهية واثر التطرف والارهاب على السلم المجتمعي" وتحدث عن معاناة الاعلام "من استمرار مظاهر تنكيل وتضييق بالصحفيين الذين يتصدون للفساد والتطرف ومسخ حقوق النساء، وتُمارس اعمال قتل واختطاف وتهديد اصحاب الرأي، والاخطر ان القتلة والمجرمين يبقون طلقاء في ظل انعدام ملاحقتهم واحالتهم الى القصاص العادل".

نشر في أخبار

كاريكاتير

«
»

« مايو 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة