; ; مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأحد, 08 نيسان/أبريل 2018

اربيل – NUJI
اختتمت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، امس السبت (7 نيسان 2018)، ورشة التغطية الاعلامية للحكومة المحلية، في محافظة اربيل، بمشاركة عدد من صحفيي اقليم كردستان والموصل.
وهذه الورشة هي الخامسة في سلسة من 6 ورش تنظمها النقابة الوطنية بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED)، وعقدت الورش السابقة في بغداد وعدد من المحافظات الاخرى، بهدف تطوير قابليات الاعلاميين وتزويدهم باخر التطورات على صعيد التغطية الاعلامية لنشاطات هيئات السلطة المحلية.
تحدث الاعلامي هيوا عثمان في اليوم الاول من الورشة عن ¬¬¬¬¬¬اساسيات وطبيعة التغطية الاعلامية للحكومات المحلية بالاضافة الى القواعد الاساسية للتغطية، مبيناً ان "للاعلاميين دورهم في مراقبة الحكومات والمجالس المحلية ومتابعة مشاريعهما وكشف ملفاتهما ".
ولفت عثمان الى ان "اهم مصادر القصص والتقارير عن هيئات السلطة المحلية هي الوثائق والمعاملات التي تروجها". واضاف، ان "من اهم القواعد في كتابة التقارير والقصص هو التسلح بالمعلومات والوثائق التي يتم استحصالها من المصادر الرسمية، مع مقابلة مواطنيين لنقل صورة واقعية".
وشرح عثمان قواعد التصوير وكيفية التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات بصورة صحيحة مع مراعاة الاضاءة ودقة الصورة. واشار الى "وجود تحد من السوشيال ميديا يواجهه الاعلام التقليدي والاعتماد عليه كمصدر رئيسي للاخبار والمعلومات"، منوهاً الى ان "بعض الصحفيين يحاولون إبقاء الاعلام التقليدي كمصدر رئيسي للاخبار والمعلومات بالرغم من تطور التكنولوجيا والسوشيال ميديا".
ورأى عثمان ان "الصحفي المثالي يجب ان يكون وسطاً بين الاعلام التقليدي واعلام السوشيال ميديا، بالاضافة الى كتابة المادة المنشورة في السوشيال ميديا بصورة تجذب المتلقي لاكمالها الى النهاية من دون ملل"
وتطرق عثمان، في الجزء الاخير من المحاضرة الى "كيفية انتاج الافلام القصيرة والريبورتاجات لتغطية عمل السلطات المحلية، واللقطات التي يجب التقاطها في الافلام لابراز الحالة المراد معالجتها بالاضافة الى كيفية كتابة القصة"، مؤكدا انه " مع تطور التكنولوجيا يجب على الصحفي تعلم المونتاج لاعداد الافلام والتقارير لانتاج مادة متكاملة واستغلال هدر الوقت كون المادة الصحفية كلما مر عليها وقت تصبح غير صالحة للنشر".
وفي اليوم الثاني من الورشة، تحدثت الصحفية سهى عودة، عن "مجالات التغطية الاعلامية والمحتوى والاهداف، متطرقةً الى انواع التغطية الاعلامية "الخبرية، التفسيرية، التحليلية، الاستقصائية".
واضافت عودة، انه "ليس كل ما ينشر في وسائل الاعلام اخبارا فهنالك مواد اقناعية كالاعلانية ومقالات الراي"، مبينةً ان "جميع المواد الصحفية تحتوى على اخبار ومعلومات لكشف الحقائق والخبايا".
واكدت الصحفية، على "اهمية الالتزام بالمبادئ والمعايير الصحفية وعدم تخطيها في الكتابة الصحفية، بالاضافة الى الاعتماد على الحقائق والدلائل"، مشيرة الى ان "الاقتباسات تحمي الصحفيين ".
وعرضت عودة، مجموعة من الصور والفيديوهات التي تخص التغطية الانسانية، وتغطية انشطة الحكومة المحلية"، مؤكدةً على "اهمية التاكد من صحة الصورة قبل نشرها".
وفي اليوم الاخير، قدم مدير وحدة التدريب في النقابة الوطنية عدنان حسين، محاضرةً عن اخلاقيات المهنة الصحفية"، موضحا "المعايير والقواعد الاخلاقية والمهنية التي يجب على الاعلامي التقيّد بها والتزامها من اجل اعلام مهني وطني يؤدي دوره في خدمة وترقية المجتمع وتقديم المعلومات للرأي العام".
وعرض حسين، "نماذج لتقارير وتحقيقات منشورة في الصحف العراقية جرى فيها انتهاك اخلاقيات المهنة وقواعد العمل في المجال الاعلامي".
وابدى المتدربين بدورهم رغبتهم بتكثيف الورش في ما يخص تغطية العمليات الانتخابة خصوصاً وان الحكومة حددت 15 ايار موعداً للانتخابات المحلية والبرلمانية.

نشر في أخبار

كاريكاتير

«
»

« أبريل 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30            

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة