; ; مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 10 شباط/فبراير 2018

بغداد – NUJI
تُطالب النقابة الوطنية للصحافيين في العراق الحكومة العراقية بإطلاق سراح صحافيين كانا يُغطيان تظاهرات تُطالب بإطلاق سراح الناشط المدني باسم الخشان في محافظة المثنى.
وأثناء التظاهرات التي جرت يوم الثلاثاء الماضي في محافظة المثنى، إعتقلت شرطة المحافظة الصحافي خليل بركات وحامد الأعاجيبي اللذين عملا على توثيق التظاهرات بهاتفيهما.
ولم تُعلن شرطة محافظة المثنى الأسباب التي أدت إلى إعتقال الصحافيين بركات والأعاجيبي، لكنها مازالت تحتجزهما رغم عدم وجود أية مخالفة قانونية أُرتكبت من قبلهما.
وقالت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق إن "من الضروري الإسراع في إطلاق سراح الصحافيين بركات والأعاجيبي لأنهما لم يرتكبا أية مخالفات وكل ما قاما به هو توثيق التظاهرات".
قال مسؤول وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، مصطفى سعدون إن "عملية الإعتقال التي تعرض لها كل من الصحافيين خليل بركات وحامد الأعاجيبي، تُشير إلى عودة عمليات الإعتقال والإحتجاز بحق الصحافيين دون وجود أية آليات قانونية".
وأضاف سعدون "إعتقال الصحافيين الذين يوثقون التظاهرات يقوض حرية الإعلام ويُقيد تحركات المؤسسات الإعلامية التي تُغطي الأحداث في البلاد".

نشر في أخبار
السبت, 10 شباط/فبراير 2018 10:18

صحفيان يواجهان عقوبة السجن في المثنى

بغداد – NUJI
اعتقلت قوات من شرطة محافظة المثنى صحفيان محليان اثناء تغطيتهما لاحتجاجات شعبية ضد قرار حكم قضائي صدر بحق ناشط مدني متصدي لعمليات الفساد المالي والاداري في محافظة المثنى.

وبحسب ممثل مرصد الحريات الصحفية (JFO) في مدينة السماوة، فان الصحفيان خليل البركات وزميله حامد الاعاجيبي، العاملان في صحافة الموبايل، تعرضا للاعتقال من قبل القوات الامنية، صباح يوم الثلاثاء، على خلفية تغطيتهما لاحتجاج ضد قرار قضائي يقضى بسجن ناشط مدني. وابلغ قيصر البركات، وهو شقيق الصحفي خليل بركات، ان شقيقه وصحفي اخر يدعى حامد الاعاجيبي محتجزين في مركز شرطة السماوة، بسبب توثيقهم الاحتجاجات الشعبية بكاميرا الموبايل، معرباً عن خشيته من تهم "قد توجه لشقيقي وزميله بعيدا عن عملهما الصحفي".

ويقول استاذ الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في جامعة ذي قار الدكتور سعد ابراهيم، ان بركات والاعاجيبي من افضل الطلاب الذين تخرجوا خلال السنتين الماضيتين.

ويضيف ابراهيم، وهو كذلك صحفي عراقي مخضرم، ان "صحافة الموبايل تنشط منذ سنوات باسلوب لافت للنظر ويجب على السلطات الامنية والعسكرية ان تتعامل مع ممارسيها بصفتهم صحفيين ميدانين، موضحاً "صحافة الموبايل لديها جمهور أوسع من الصحافة التقليدية وعملية اعتقال الاعاجيبي والبركات يعد انتهاكا خطيرا لحرية الصحافة والتعبير وماحدث يؤكد الحاجة الى تشريعات قانونية الى جانب ماموجود من تشريعات لخلق الارضية الامنة لممارسة صحفيي الموبايل لعملهم".

واندلعت احتجاجات شعبية في مدينة السماوة، مركز محافظة المثنى، بعد صدور حكم قضائي بسجن باسم خشان، وهو ناشط مدني يلاحق ملفات الفساد المالي من خلال البلاغات التي يقدمها للسلطات الرقابية والدعاوى القضائية التي يرفعها ضد مسؤولين محليين متورطين بملفات فساد غامضة بتهمة اهانة الكيانات الحكومية، وهو ما اثار الرأي العام في المحافظة، وأدى لاندلاع احتجاجات شعبية فرقتها القوات الامنية بالقوة.

مرصد الحريات الصحفية (JFO) اذ يبدي ادانته لاي اعمال عدائية وتضيقية ضد الصحفيين والفرق الاعلامية، فانه يدعو وزارة الداخلية بتوجيه قواتها بعدم التعرض للصحفيين الميدانيين ويطالب المرصد مجلس القضاء الاعلى بالتعامل بدقة بملف احالة بركات والاعاجيبي الى المحكمة والتعامل معهما كصحفيين كانا يؤديان واجبهما تجاه المجتمع واطلاق سراحهما باسرع وقت ممكن.

نشر في أخبار

كاريكاتير

«
»

« فبراير 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28        

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة