; ; النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين

آخبار مميزة

_

في السيادة الوطنية وعمل المنظمات الإنسانية: حماية السيادة أو حماية الأرواح

في السيادة الوطنية وعمل المنظمات الإنسانية: حماية السيادة أو حماية الأرواح

15 Oct 2018

لاوك صلاح مع ازدياد الأزمات السياسية والكوارث الطبيعية في العقود الأخيرة في معظم انحاء المعمورة،...

ايهما أفضل سرقة نص أدبي أم سرقة ..

ايهما أفضل سرقة نص أدبي أم سرقة ..

15 Oct 2018

حذام يوسف طاهرفي علم النفس يفسرون فعل السرقة بأنه ناتج عن اظطراب فكري واجتماعي،...

اختطاف الحقيقة !

اختطاف الحقيقة !

15 Oct 2018

د. علي شمخي التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في العالم اسهمت الى حد كبير في تداعي...

الخطر يمتد الى اللغة

الخطر يمتد الى اللغة

09 Oct 2018

أحلام يوسف اللغة العربية، أكثر اللغات تداولا في مجموعة اللغات السامية، اذ يتحدث بها أكثر...

الفن يصنع الحياة

الفن يصنع الحياة

09 Oct 2018

حذام يوسف طاهر يقول الروائي كورت فونيجت:» إحتمِ بالفن ، أنا لا أمزح على الإطلاق...

أقلام مأجورة تقلب الصورة

أقلام مأجورة تقلب الصورة

23 Sep 2018

ثامر الحجامييعيش العراق؛ مخاضات تشكيل الحكومة الجديدة، وتصارع الكتل السياسية فيما بينها للظفر بها،...

ازمة الثقافة والمثقف ام الخضوع لظاهرة النفاق لثقافة الغرب

ازمة الثقافة والمثقف ام الخضوع لظاهرة النفاق لثقافة الغرب

23 Sep 2018

عبد الله عباس( 1 ) ظاهرة التقليد '' الشك فيه مشروع :نقرأ بين الحين...

المزاجية .. مرض أم سلوك ؟

المزاجية .. مرض أم سلوك ؟

23 Sep 2018

زيد الحليالمزاجية، هل هي مرض نفساني، ام هي عادة مكتسبة، او خوف من مجهول،...

منع صحفي من الكتابة بسبب تعليقات على الفيس بوك

منع صحفي من الكتابة بسبب تعليقات على الفيس بوك

بغداد – NUJIأبلغ الصحفي المستقل كوكب السياب النقابة الوطنية للصحافيين في العراق عن منعه...

النقابة الوطني تُدين تصرفات حماية مجلس النواب مع الصحافيين

النقابة الوطني تُدين تصرفات حماية مجلس النواب مع الصحافيين

بغداد – NUJIتُدين النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، التصرفات التي رافقت الجلسة الأولى لمجلس...

النقابة الوطنية تُدين إنتهاكات لحقت بصحافيين في البصرة كانوا يُغطون التظاهرات

النقابة الوطنية تُدين إنتهاكات لحقت بصحافيين في البصرة كانوا يُغطون التظاهرات

بغداد – NUJI تُدين النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، الإنتهاكات التي تعرض لها ثلاثة من...

النقابة الوطنية للصحفيين: فالح عبد الجبار وداعاً.. خسارتنا فادحة

النقابة الوطنية للصحفيين: فالح عبد الجبار وداعاً.. خسارتنا فادحة

بغداد – NUJIعبرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق بأسم جهرة الصحفيين والكتاب والاعلاميين، عن...

النقابة الوطنية: مفوضية الإنتخابات تمنع الصحفيين من تغطية العد والفرز اليدوي

النقابة الوطنية: مفوضية الإنتخابات تمنع الصحفيين من تغطية العد والفرز اليدوي

بغداد - NUJIنددت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، اليوم الأثنين، بإجراءات المفوضية العليا المستقلة...

النقابة الوطنية تُندد بإعتقال مراسل قناة الشرقية في الفلوجة

النقابة الوطنية تُندد بإعتقال مراسل قناة الشرقية في الفلوجة

بغداد- nuji نددت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بعملية إعتقال مراسل قناة الشرقية في قضاء...

هيئة الإعلام والإتصالات تُمارس التضييق ضد برنامج تلفزيوني

هيئة الإعلام والإتصالات تُمارس التضييق ضد برنامج تلفزيوني

بغداد – NUJI أبدت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، إستغرابها من عمليات التضييق الذي تُمارسه...

النقابة الوطنية تُطالب بتعويض لموظفي قناة NRT

النقابة الوطنية تُطالب بتعويض لموظفي قناة NRT

بغداد – NUJIطالبت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بضرورة أن تعوض قناة NRT عربي...

فيديو

«
»
الثلاثاء, 09 تشرين1/أكتوير 2018 12:20

الخطر يمتد الى اللغة

أحلام يوسف

اللغة العربية، أكثر اللغات تداولا في مجموعة اللغات السامية، اذ يتحدث بها أكثر من 467 مليون شخص.
وللّغة العربية أهمية ومكانة خاصة لكونها لغة القرآن، واللغة التي يتحدث بها المصلون في اثناء صلاتهم ودعائهم للباري الرحمن، وتعد أيضا لغة شعائرية رئيسة لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، متعدد الاديان.
اللغة العربية تتعرض اليوم الى شيء أستطيع ان أطلق عليه حملة تشويه وتخريب، يمارسها عدد كبير من الافراد والمؤسسات على حد سواء.
إحدى الوكالات الإخبارية العربية قامت باستبدال الالف المقصورة بالياء، فتحول حرف الجر على، الى اسم علي، والفرق ما بينهما ناءِ. فحين تكتب ان فلانا جلس على .. يأتي بعدها طبيعة ونوع المكان الذي جلس عليه، اما ان تكتبها جلس فلانا علي، فيمكن ان تحسبه جالسا عليك، فكيف للقارئ ان يفهم ما كنت تعنيه بجملتك تلك.
موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ساهم دون قصد بهذا التشويه بسبب بعض الفطاحل من مرتاديه، فتحولت "لكن" الى لاكن، و"فعلا" الى فعلن. والمصيبة ان هاتين الكلمتين الأخيرتين لا معنى لها، وبما يكرس للخطأ بهما بنحو كبير.
كشف فيس بوك عدد الأميين ومن شتى الاعمار، من خلال لغتهم الركيكة والاملاء الضعيف حد اللامعقول.
ومع ان عددا من الأميين تعلموا الكتابة والقراءة من اجل التواصل مع الاخر، الا انهم أحد اهم أسباب القضاء على جمال اللغة العربية الذي يصفه البعض بالآسر. فقد قلبوا موازين الكلمات وصورها بشكل فظيع وغير مقبول البتة.
المشكلة الأكبر بمن كتب وصفا مع اسمه، شاعرا او كاتبا، او فنانا، ويكتب أسطرا تعريفية عن نفسه، وتكون مليئة بالأخطاء الاملائية والقواعدية غير المعقولة.
اللغة العربية من أغزر اللغات من حيث الشفافية والدلالات اللغوية، وقد يكون هذا ما ساعد على انجاب فطاحل الشعراء في الأمة العربية، اذ يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر معاني أكثر من 80 ألف كلمة، وهذا عدد يسير من مجموع كلمات العربية، في حين ضم قاموس صموئيل جونسون- وهو من أوائل من وضع قاموساً إنجليزياً من القرن الثامن عشر- 42 ألف كلمة.
لكن ومع تعدد المفردات وتعدد مرادفاتها وتضادها، تعددت اشكال الأخطاء اللغوية والقواعدية، فمن المسؤول عن هذا التخريب، هل هو الفساد الإداري الذي ينقل الطالب من مرحلته الدراسية الى مراحل اعلى، قبل ان يتقن كتابة ونطق لغته الأم؟ ام انها المؤسسات التعليمية؟..والمفارقة ان المؤسسات الاعلامية انضمت الى جوقة المخربين والجهلة غير العارفين بأصول وقواعد اللغة؟
أسباب عديدة، قد تكون المدرسة والاهل أساسها، ناهيك عن الاعلام الذي وضع له قدما في طريق التشويه هذا، لكن هل من مفر للخروج من هذا الطريق الاعوج، الذي قد يكون امتد الى كل مفاصل حياتنا، لكن ان يمتد الى اللغة أيضا، فذلك يعني انه انحدار مطلق، وتخريب عام.
اللغة ليست مجرد وسيلة تواصل بين البشر، بل هي وسيلة نتعرف من خلالها على أفكار، وحياة، وآراء، ورؤى من حولنا، فالترجمة لا تعني نقل الكلام من لغة الى لغة أخرى فحسب، لأني بلغتي اترجم افعالي، واترجم سلوكي واسبابه، اترجم حبي وولائي، وبغضي واستنكاري، اذن، الا تستحق هذه اللغة الرائعة اهتماما واحتراما أكثر؟

نشر في اراء
الثلاثاء, 09 تشرين1/أكتوير 2018 12:18

الفن يصنع الحياة

حذام يوسف طاهر

يقول الروائي كورت فونيجت:» إحتمِ بالفن ، أنا لا أمزح على الإطلاق ، الفن ليس وسيلة لكسب العيش فقط ، بل إنهُ الطريقة الإنسانية لجعل الحياة أكثر إحتمالاً ، قُم بممارسة الفن ، بدون أن تهتم إن كُنت تقوم بذلك بشكل جيد أو سيء ، الفن هو الطريقة الصحيحة لجعل روحك تنمو وتزدهر ، من أجل السماء ، قُم بالغناء وأنت تستحم ، أرقص وأنت تستمع الى الموسيقى في الراديو ، احكي حكايات وقصص للأخرين ، أكتب قصيدة إلى صديق لك ، حتى لو كانت سيئة جداً ، حاول أن تُمارس الفن قدر إستطاعتك، فسوف تحصل على مُكافأة مجزية جدا ، وهي أنك أبدعت شيء ما».
لا يخفى على أحد تأثير الموسيقى والرقص على النفس البشرية، بل حتى على الكائنات الأخرى، بعد ان اثبتت التجارب للعلماء، ان الحيوانات تنتج حليبا أكثر عند سماعها للموسيقى، والنباتات تنمو بسرعة أكبر وتثمر عند سماعها للموسيقى.
وتؤثر الفنون الأخرى على الانسان بشكل كبير إذا تمعن بها ومارسها وغادر منطقة الخوف من التجربة، فعازف العود يظن ان الحياة عاطلة بدون الة العود، والرسام يتساءل بثقة» كيف يمكن ان يعيش الانسان بدون ان يرسم؟»، وهكذا بقية الفنون تأخذ مأخذها من المهتم بها والممارس لها.
بعد أحداث التغيير، ولدخول تقاليد طارئة على المجتمع العراقي، أصبحت الفنون بعمومها تهمة، فتراجع الفن بكل الوانه في العراق بسبب النظرة القاصرة له، ولمن يمارسه، ومع ان الموسيقى تهذب النفس وتخلق حالة من الصفاء والتصالح مع النفس ومع الاخر، الا ان الكثير من الفنانين اكتفى بدور المتفرج، والانتظار لمعجزة تعيد العراق الى ما كان عليه من فن وابداع، فما موجود على الساحة الفنية اليوم لا يرقى الى ان يوصف بالفن او الابداع بل مجرد محاولات متواضعة بالعموم الا فعاليات نادرة ربما يحق لنا ان نسميها فناً وغالبا ما تكون صنعت خصيصا للمشاركة بها خارج العراق!.
نحتاج اليوم الى إعادة غربلة لكل مامر بنا من أزمات ومعوقات ساهم بها قادة البلد بشكل رئيسي بلا مبالاتهم لكل مايحدث من خروقات أمنية واجتماعية وركزوا فقط على مقدار حصتهم من الكعكة ( الوطن)!.

نشر في اراء

بغداد – NUJI

المصدر: الاتحاد الدولي للصحفيين
طالب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم بكشف الحقائق المتعلقة باختفاء الكاتب السعودي والمعلق السياسي جمال خاشقجي في اسطنبول في 2 تشرين الأول / أكتوبر.

وكان خاشقجي، رئيس التحرير السابق لصحيفة الوطن السعودية اليومية، والذي ساهم بتعليقات واراء في عدد من المنظمات الإعلامية الدولية، يعيش في منفى اختياري في واشنطن خلال الفترة الماضية، واختفى يوم الثلاثاء الماضي بعد زيارته للقنصلية السعودية في اسطنبول.
وأكد محققون أتراك طلبوا عدم الكشف عن هويتهم في حديث لهم مع صحيفة "واشنطن بوست"، التي نشر فيها خاشقجي مقالات رأي، بأنه لم يغادر القنصلية على الإطلاق. وعبروا عن اعتقادهم بأن فريق اغتيال مكون من 15 عضوا من السعودية جاء خصيصا له، وأن كاميرات المراقبة حول السفارة أظهرت تحركات غير اعتيادية لسيارات تدخل القنصلية وتغادرها يوم اختفائه.

ونفت السعودية أي مسؤولية لها عن اختفائه، مصرحةً بأن خاشقجي كان قد غادر القنصلية بعد وقت قصير من وصوله، لكنها لم تقدم أي أدلة على ذلك.

وقال أنتوني بيلانجي ، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: "إن الجميع ينتظر بقلق أخبارا عن مصير خاشقجي. وبينما ننتظر صدور تقرير التحقيق الرسمي من تركيا ، فإننا نطالب السلطات السعودية فوراً بنشر الصور التي تدعم ادعاءاتهم بأنه غادر المبنى."

وكان جمال خاشقجي قد انتقد عدة مرات السياسات السعودية في الداخل والخارج ، ولا سيما في موضوع حرب اليمن ، حيث اتهِم التحالف الذي تقوده السعودية بأنه تسبب في أزمة إنسانية خطيرة. وإذا تم تأكيد تورط المملكة العربية السعودية في اختطاف خاشقجي، فسوف يمثل ذلك تصعيداً غير مسبوق لحرية التعبير.

نشر في أخبار

بغداد – NUJI
أثار مقتل الصحفية البلغارية، فيكتوريا مارينوفا، استياء كبيرا في أوساط الاتحاد الأوروبي، لتدعو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لفتح تحقيق سريع في الحادثة.

صرح ممثل منظمة الأمن و التعاون الأوروبية حول حرية الإعلام، أرليم دزير، على أنه صدم لقتل الصحفية البلغارية والطريقة الوحشية التي استخدمت لقتلها.

ودعا سلطات البلاد لفتح تحقيق سريع لمعرفة ملابسات الجريمة وإلقاء القبض على من يقف وراء هذه الجريمة النكراء، بحسب ما نقل موقع "tvzvezda" الروسي.

وقال: "صدمت لقتل الصحفية بطريقة وحشية، وسأتابع عن كثب مجريات التحقيق، كما وأحث السلطات الرسمية على العثور على المجرمين وتقديمهم للعدالة بأسرع وقت.

وتحديد ما إذا كانت عملية القتل ترتبط بما تمارسه الصحفية في عملها".

يذكر بأن تقارير صحفية كانت نشرت خبر مقتل الصحفية، فيكتوريا مارينوفا، صاحبة الـ30 عاما بطريقة وحشية، وتم العثور على جثتها في حديقة بمدينة روزا البلغارية بالقرب من نهر الدانوب.

وكانت الصحفية قد أطلقت مشروع عمل خاص وتحديدا في سبتمبر/أيلول، من أجل التقصي وجمع الحقائق حول أموال مسروقة من الاتحاد الأوروبي.

نشر في أخبار

كاريكاتير

«
»

« أكتوبر 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31        

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة