; ; النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين

آخبار مميزة

_

في رحاب  كلية الاداب

في رحاب كلية الاداب

12 Aug 2018

طالب سعدون أسعدني الشاعر الكبير جواد غلوم بزيارة بصحبة الاستاذ مهند كريم الجبوري ، وهما...

أحلام كاتب عمود

أحلام كاتب عمود

12 Aug 2018

علي حسين قال لي صديق عزيز،ما هذه الأكوام من الكتب،هل ستقضي عمرك تتنقل من شوبنهور...

مراجعة الفشل !

مراجعة الفشل !

11 Aug 2018

د. علي شمخي الحديث عن الفساد وانزال القصاص بالسراق والمفسدين لايكتمل من دون رؤية واضحة...

التوكل والاتكالية

التوكل والاتكالية

11 Aug 2018

محمد غازي الاخرسومن الأمثال الباعثة على التوكل قولهم: رزق واحد على واحد والكلّ على...

الحكومة وخطابها الإعلامي

الحكومة وخطابها الإعلامي

05 Aug 2018

غالب الدعمي رُشحت من ضمن ستة تدريسيين في الإعلام من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية في...

هذا الغصن من تلك الأيكة

هذا الغصن من تلك الأيكة

04 Aug 2018

احمد عبد المجيد تربطني بعائلة الهيمص، علاقة ود واحترام تمتد لنحو ثلاثين عاما. اولى محطاتها...

المغني .. والكتب

المغني .. والكتب

29 Jul 2018

زيد الحلي هل اطلق عليه تسمية (ظاهرة عراقية) ؟ اؤكد بثقة : نعم يستحق هذه...

العراق: تصويت بالدم والنار ضد قوى الإسلام السياسي

العراق: تصويت بالدم والنار ضد قوى الإسلام السياسي

28 Jul 2018

عدنان حسينحصل مواطن عراقي على رقم هاتف زوجة وزير الكهرباء فاتّصل بها وادّعى أنه...

النقابة الوطنية تُدين إنتهاكات لحقت بصحافيين في البصرة كانوا يُغطون التظاهرات

النقابة الوطنية تُدين إنتهاكات لحقت بصحافيين في البصرة كانوا يُغطون التظاهرات

بغداد – NUJI تُدين النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، الإنتهاكات التي تعرض لها ثلاثة من...

النقابة الوطنية للصحفيين: فالح عبد الجبار وداعاً.. خسارتنا فادحة

النقابة الوطنية للصحفيين: فالح عبد الجبار وداعاً.. خسارتنا فادحة

بغداد – NUJIعبرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق بأسم جهرة الصحفيين والكتاب والاعلاميين، عن...

النقابة الوطنية تُطالب تربية واسط بسحب الدعوى ضد مراسل الفرات والإعتذار منه

النقابة الوطنية تُطالب تربية واسط بسحب الدعوى ضد مراسل الفرات والإعتذار منه

بغداد – NUJI طالبت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، مديرية تربية واسط بسحب الدعوى المقدمة...

النقابة الوطنية: ليس من حق محافظ المثنى إصدار باجات خاصة بالصحافيين

النقابة الوطنية: ليس من حق محافظ المثنى إصدار باجات خاصة بالصحافيين

بغداد - NUJIنددت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بإجراء محافظ المثنى فالح الزيادي بإصدار...

النقابة الوطنية: مفوضية الإنتخابات تمنع الصحفيين من تغطية العد والفرز اليدوي

النقابة الوطنية: مفوضية الإنتخابات تمنع الصحفيين من تغطية العد والفرز اليدوي

بغداد - NUJIنددت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، اليوم الأثنين، بإجراءات المفوضية العليا المستقلة...

النقابة الوطنية تُندد بإعتقال مراسل قناة الشرقية في الفلوجة

النقابة الوطنية تُندد بإعتقال مراسل قناة الشرقية في الفلوجة

بغداد- nuji نددت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بعملية إعتقال مراسل قناة الشرقية في قضاء...

هيئة الإعلام والإتصالات تُمارس التضييق ضد برنامج تلفزيوني

هيئة الإعلام والإتصالات تُمارس التضييق ضد برنامج تلفزيوني

بغداد – NUJI أبدت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، إستغرابها من عمليات التضييق الذي تُمارسه...

النقابة الوطنية تُطالب بتعويض لموظفي قناة NRT

النقابة الوطنية تُطالب بتعويض لموظفي قناة NRT

بغداد – NUJIطالبت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بضرورة أن تعوض قناة NRT عربي...

فيديو

«
»

أرجأ مجلس النواب للمرة الثالثة، في غضون أُسبوع واحد، طرح قانون "حرية التعبير والتظاهر" المثير للجدل.
وجاء التأجيل إثر ضغوط مارستها عشرات المنظمات الناشطة في مجال حرية التعبير وحقوق الإنسان التي ترفض تشريع القانون في الدورة الحالية، لوجود بنود تهدد حرية التعبير. وتخشى تلك المنظمات، بحسب برلمانيين، من اعتماد نسخة القانون القادمة من الحكومة التي تحمل بنوداً عقابية وتعطي حرية للحكومة بقبول أو رفض إجراء التظاهرات.

وتسربت، يوم أمس، إلى الإعلام آخر مسودة لقانون حرية التعبير التي كان مفترضاً أن تطرح في جلسة أمس، قيل إنها قدمت من التحالف الوطني وتضم معظم البنود التي أثارت الانتقادات.
وكان البرلمان قد تراجع عن عرض القانون للتصويت في جلسة الخميس الماضي، وقرر تأجيل ذلك الى جلسة السبت، ثم قرر تأجيل عرض القانون الى جلسة أمس الإثنين، لكنه تراجع ثانية.

ووجه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اللجان المختصة، القانونية وحقوق الإنسان والأمن والدفاع والثقافة والإعلام والأوقاف والشؤون الدينية، بـ"الإسراع في إنضاج مشروع القانون لغرض التصويت عليه في الجلسة المقبلة" ونجح عدد من منظمات المجتمع المدني، في أيار الماضي، في إقناع مجلس النواب بسحب مسودة مشروع قانون حرية التعبير، نظراً لمخالفة المسودة المطروحة لجوهر حرية التعبير المكفولة دستورياً.

وعرض البرلمان مطلع أيار الماضي، مسودة (قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي ). ونظم (تحالف المادة ٣٨)، وهو مظلة لمنظمات مدنية وناشطين يحمل اسم الفقرة ٣٨ من الدستور التي ضمنت حرية التعبير، مؤتمراً صحفياً وقتذاك، عبر فيه عن رفضة للعودة الى صيغة القانون الحالية. وطالب بإجراء تعديلات جوهرية عليه.

وطرح القانون للمرة الاولى في البرلمان عام 2011 وشهد حينها معارضة شديدة من اوساط النشطاء والمهتمين ومنظمات المجتمع المدني، التي اعتبرت ان القانون يمثل انتهاكاً صارخاً لمبادئ الدستور العراقي والمواثيق الدولية. واضطر البرلمان العراقي، بفعل ذلك، الى تأجيل تشريع القانون لحين الأخذ بملاحظات ممثلي المجتمع المدني.
وعن كواليس ماحدث في جلسة أمس، تقول النائبة أشواق الجاف، عضو لجنة حقوق الإنسان، ان "منظمات المجتمع المدني اعترفت لأول مرة بأنها لاتريد تمرير القانون في البرلمان الحالي". واضافت الجاف، في تصريح لـ(المدى) امس، "كانت المنظمات تعطينا ملاحظات ونحن نضمّنها في المسودات، لكنها لاول مرة تكاشفنا بأنها تخشى تمريره من الأساس في الوقت الحالي".

وتؤكد النائبة الكردية ان "المنظمات تخشى ان يتجاهل البرلمان المقترحات والمسودات المتعددة حول القانون وتأخذ بالنسخة الحكومية". وتتخوف منظمات المجتمع المدني، بحسب الجاف، من فقرتي "الإخطار وإجازة التظاهرات في القانون"، و"العقوبات". وعرضت المسودة الجديدة، التي طرحت امس على البرلمان، مقترحين حول المادة 7، التي تشرح آلية تنظيم التظاهرات والحصول على موافقة الحكومة. ونص المقترح الاول على ان يتم إخطار الحكومة قبل 5 أيام على الاقل، ولرئيس الوحدة الادارية ان يرفض في حالة "تهديد الامن القومي أو النظام العام".

فيما ينص المقترح الآخر على سحب الحق من الجهات الحكومية بقبول او رفض الإخطار. لكن المادة ذاتها تعود في الفقرة ثالثا، لتقول "في حالة رفض رئيس الوحدة الإدارية الطلب، فيحق للجهة المنظمة للتظاهرة ان تطعن بالقرار أمام القضاء".
وكانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، قد رفضت التعديلات الأخيرة للجان المعنية بمشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي. ودعت الجمعية، مؤخرا، رئاسة البرلمان إلى سحب القانون من جدول الاعمال، ومنحه وقتاً أطول من اجل التوصل مع النواب الرافضين لفكرة الإخطار الى حل معقول .

وأشارت الجمعية الى ان "التعديلات التي أدرجتها أَغلب اللجان المعنية لم تفلح، على الرغم من مساعيها، في تعديل المادة السابعة التي تمنح رئيس الوحدة الإدارية صلاحية استنكار التظاهرة او التجمع".

وأعلنت عضو لجنة الثقافة النائبة سروة عبد الواحد، أمس الإثنين، عن جمع تواقيع لتأجيل التصويت على قانون حرية التعبير، مبينة ان ذلك جاء بعض وضع التحالف الوطني عقوبات إضافية في القانون.

وقالت عبدالواحد، في بيان صحفي اطلعت عليه (المدى)، ان "اللجان المعنية بتشريع قانون تنظيم التظاهر السلمي اجتمعت يوم امس مع ممثلي منظمات المجتمع المدني لتعديل مشروع القانون بالشكل الذي يخدم هذا الحق الإنساني وتم الاتفاق على صيغة معينة"، مشيرة الى أن "التحالف الوطني عقد اجتماعا مساء أمس (الأحد)، وقاموا بتعديل بعض فقرات القانون بإضافة فقرات عقابية إضافية".

واضافت النائبة الكردية "نرفض تلك التصرفات وقد جمعنا تواقيع 51 نائبا بغية عرضها على رئاسة البرلمان لتأجيل التصويت على مشروع القانون"، مشددة على ان "القانون ينبغي التوافق عليه داخل اللجان المعنية وليس تمريره بهذا الشكل".

وأضيفت مادة جديدة على مسودة القانون في الفصل الرابع (أحكام عامة وختامية)، تعطي الحق لرئيس الوزراء لمقتضيات المصلحة العامة او الامن القومي "منع أي اجتماع او تظاهرة سلمية وإن كان فيها إخطار مسبق".
كما اضيفت فقرة اخرى لذات المادة تنص على معاقبة كل شخص لم يقدم طلبا تحريرياً الى الجهات الحكومية لتنظيم التظاهرات، بالسجن لمدة لاتقل عن 6 أشهر ولاتزيد على عام واحد. كما رتبت الفقرة الجديدة فرض غرامة لاتقل عن 10 ملايين دينار ولاتقل عن 25 مليون دينار للتظاهر من دون طلب تحريري، كذلك وضعت المسودة عقوبات مالية وبدنية في مواضع اخرى تتعلق بخرق قائمة محظورات ترافق التظاهرات.

واوضحت النائبة سروة عبد الواحد ان "من جملة العقوبات التي تمت إضافتها حول المادة المتعلقة بعقوبة الحبس لسنة وغرامة مليون، حيث تم رفعها الى الحبس 3 سنوات وعقوبة مالية لاتقل عن عشرة ملايين ولا تزيد على 25 مليون دينار، إضافة الى وضع مادة تجيز لرئيس الوزراء إلغاء اي نشاط جماهيري بحسب المقتضيات التي يراها"، لافتة الى ان "القانون تضمن إخطار الجهات المعنية بوقت التظاهر قبل 72 ساعة".

إلى ذلك دخل زعيم التيار الصدري على خط الرافضين لقانون حرية التعبير، معتبرا أن حرية الرأي والتعبير مكفولة في الدستور ولا يحق للبرلمان ولا غيره التعدي عليه.

وقال الصدر، في رد له على سؤال وجهه أحد اتباعه بشأن موقفه من مشروع قانون حرية التعبير الذي يناقشه البرلمان، إن "حرية الرأي والتعبير مكفولة بالدستور ولا يحق لا للبرلمان ولا لغيره التعدي عليها". وشدد الصدر أنه "ليس للبرلمانيين التصويت على ما يرفضه الشعب"، مشيرا الى أن من أهم ما أنجز بعد سقوط النظام السابق "إعطاء العراقي حرية إبداء رأيه". ودعا الصدر "كل الاحرار العراقيين الى منع تكميم الأصوات الناعقة التي تريد تأخير عجلة الإصلاح".

نشر في أخبار

تمر في السابع والعشرين من شهر تموز هذا العام الذكرى العشرين لرحيل شاعر العرب الاكبر ورئيس اول نقابة للصحفيين العراقيين محمد مهدي الجواهري، حيث نستذكر، بهذه المناسبة، ذلك السجل الخالد من صناعة العبقريات الشعرية والنثرية وذرى المواقف الشجاعة حيال السلطات الجائرة ومحاولات رشوة الضمير، وروح التحدي في مناصرة قضية الشعب وتطلعاته للعدالة والحياة الكريمة وهو القائل:
وأنا لسان الشعب كل بليةٍ / تأتيه احمل ثقلها وأصورُ
ويمثل الجواهري، بالنسبة لنا، نحن جمهرة الصحفيين، امثولة ومدرسة وبقعة ضوء لا تنطفيء على طريق التزامنا بقيم المهنة وحمايتها من الابتذال والتواطؤ والدفاع عن التاريخ النير للصحافة العراقية ومواصلة منهج الجواهري في الانتصار للحق والحرية.
ان الذكرى العشرين لرحيل الجواهري الكبير تحل في ظروف تشهد خلالها حرية التعبير واحوال الصحافة والصحفيين في بلادنا تضييقا وهجوما منظما يراد له ان يتكرس في تشريعات مناهضة للحريات وروح الدستور والمواثيق الدولية، هذا عدا ما لحق بالعاملين في وسائل الاعلام المختلفة من اغتيالات وبطالة وملاحقات قضائية كيدية وسوء تعامل، فيما قدم العشرات منهم ارواحهم في ساحة الخدمة الوطنية والمهنية خلال عمليات تطهير ارض الوطن من رجس عصابات الارهاب وتحرير مدينة الموصل من فلول داعش المتوحشة، الامر الذي كان يوجب تكريم ابناء هذه المهنة وتسهيل مهمتهم ورفع التقييدات والحراسات عن مصادر المعلومات.
فلنحول 20 رحيل الجواهري الى مناسبة لتجديد الكفاح والعمل المثابر لسد الطريق على محاولات لجم الحريات وإرهاب العاملين في وسائل الاعلام.
النقابة الوطنية للصحفيين في العراق 

نشر في بيانات

كاريكاتير

«
»

« تموز 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31            

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة