; ; النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين

آخبار مميزة

_

من يلوي عنق هذا المغرور؟

من يلوي عنق هذا المغرور؟

20 Aug 2017

زيد الحلي يصرُ على البقاء شامخاً، غير آبه بالحسرات التي يطلقها بعضهم عندما يرمقونه بالنظرات...

جرائم التهديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي

جرائم التهديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي

20 Aug 2017

عماد عبد اللهقاضي عراقيشهدت السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا في وسائل التواصل الاجتماعي حيث اصبح...

وماذا عن الكسب غير المشروع للأحزاب؟

وماذا عن الكسب غير المشروع للأحزاب؟

16 Aug 2017

عدنان حسين في 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2005، وأعمال الإرهاب كانت على أشدّها في العراق،...

قل : الحكيم ضحك علينا ، ولا تقل: النصراوي هرب

قل : الحكيم ضحك علينا ، ولا تقل: النصراوي هرب

16 Aug 2017

علي حسينسوف اعترف لكم انني لا افهم كثيرا في التصريحات السياسية، ولا أكبد النفس...

ثقافة الإنتخابات وسياسة ما نعطيها

ثقافة الإنتخابات وسياسة ما نعطيها

16 Aug 2017

د. علي الخالدي مرة أخرى تطل علينا الإنتخابات وهي مربوطة بأساليب ملتوية تصب في مواصلة...

محطات سفر (1)

محطات سفر (1)

16 Aug 2017

طه جزاع المحطة الأولى:مِن مطار بغداد، وعبر الخطوط الجوية العراقية وصلت أنقرة (مطار إيسنبوغا الدولي)...

لماذا أحب بغداد؟

لماذا أحب بغداد؟

16 Aug 2017

محمد غازي الاخرس هو سؤال لا يبارح ذهني منذ مراهقتي، لماذا أحب بغداد؟ لماذا أشعر...

السير عكس السير

السير عكس السير

16 Aug 2017

علي عليكنت أُسقى وأُغنىبت أسقي وأغنيأسوق هذا البيت وكلي ألم وهم وغم، عما آل...

النقابة الوطنية تدعو القوات الأمنية إلى الإهتمام بسلامة الصحفيين في معركة تلعفر

النقابة الوطنية تدعو القوات الأمنية إلى الإهتمام بسلامة الصحفيين في معركة تلعفر

دعت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، القوات الأمنية العراقية إلى الإهتمام بسلامة الصحفيين الذين...

النقابة تُحذر من عودة عمليات منع الصحفيين من التغطيات الإعلامية

النقابة تُحذر من عودة عمليات منع الصحفيين من التغطيات الإعلامية

حذرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، من عودة عمليات منع الصحفيين من التغطيات الإعلامية...

النقابة الوطنية تدعو وسائل الإعلام إلى تفادي نقل المعلومات غير الدقيقة

النقابة الوطنية تدعو وسائل الإعلام إلى تفادي نقل المعلومات غير الدقيقة

دعت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، وسائل الإعلام إلى ضرورة تفادي نقل المعلومات والتقارير...

 في الذكرى السنوية العشرين لرحيله..  لندافع عن حرية التعبير التي كافح من اجلها الجواهري

في الذكرى السنوية العشرين لرحيله.. لندافع عن حرية التعبير التي كافح من اجلها الجواهري

تمر في السابع والعشرين من شهر تموز هذا العام الذكرى العشرين لرحيل شاعر العرب...

الصحافيون العراقيون: بين قتلٍ وتضييق وترهيب

الصحافيون العراقيون: بين قتلٍ وتضييق وترهيب

الديباجة:حالة من عدم الإستقرار يعيشها العراق منذ 14 عاماً أثرت بشكل سلبي على العملالصحافي...

العراق يتصدر قائمة الدول التي يفلت قتلة الصحفيين فيها من العقاب

العراق يتصدر قائمة الدول التي يفلت قتلة الصحفيين فيها من العقاب

أعلنت لجنة حماية الصحفيين الدولية أن العراق يصدر قائمة الدول التي يفلت فيها قتلة...

الصحفيون ضحايا التدهور الأمني

متابعة / NUIJ بينما أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخراً نهاية عملية “عاصفة...

مراسلون بلا حدود .. خوف من الفشل

متابعة / NUIJ أطلق الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود كريستوف دولوار...

فيديو

«
»

أبدى تحالف المادة (38) الذي يضم عدداً من المنظمات والجمعيات والشخصيات المدافعة عن الحريات وحقوق الانسان في العراق، استهجانه لاعتقال مدير قناة NRT وفق مذكرة قبض صادرة عن محكمة كلار في اقليم كردستان، وفيما دعت التحالف السلطات الأمنية والقضائية في الاقليم الى التعامل بروح القانون والحفاظ على حرية الصحافة والتعبير، أبدى مرصد الحريات الصحفية (jfo) قلقه الشديد من القضايا والمحاكمات التي تجرى بعيدا عن روح القوانين والمعايير الدولية.

وأوقفت السلطات القضائية في إقليم كردستان، مدير قناة NRT الناطقة باللغة الكردية أوات علي، بعد اخلاء سبيل مراسل القناة آرام بختيار، الذي احتجزه القضاء لمدة اسبوعين، على خلفية تقرير أعده عن شخص قام بسرقة حليب أطفال وحفاظات وحكمت عليه المحكمة بالسجن 11 عاما.
وأبدى تحالف المادة (38) في بيان تلقت "المدى" نسخة منه، "استهجانه الشديد من التعسف الذي أبدته محكمة تحقيق كلار في قضية، مدير قناة (NRT) اوات علي الذي أمر قاضي المحكمة بحجزه على خلفية قضية نشر تقرير يعالج قضية مجتمعية" .
وعبر التحالف "عن استغرابه من قيام قاضي محكمة كلار برفع شكوى ضد مدير قناة NRT والمراسل الذي أعد التقرير أرام بختيار، وهو ذاته القاضي الذي يحكم في القضية ليجمع بذلك صفتي الخصم والحكم معا، وسبق ان أمر قاضي محكمة كلار بحبس مراسل قناة Nrt لمدة اسبوعين، ولم تقم الجهات المعنية باطلاق سراحه إلا بعد ان قام اوات علي بتسليم نفسه ليحجز بدلاً عنه".
وتابع البيان "ان هذا التعسف الواضح من قبل المحكمة، أمر يتنافى وقوانين حرية التعبير والنشر التي كفلها الدستور العراقي.علما ان التقرير المعد من قبل قناة NRT موضوع الدعوى يتعلق بحكم قضائي بسجن شخص ١١ عاما لسرقته حليب أطفال وحفاظات لطفله الرضي".
ودعا البيان "المحاكم القضائية في إقليم كردستان الى التعامل بروح القانون والحفاظ على حرية الصحافة والتعبير احتراماً للنظام الديمقراطي".
من جانبه طالب مرصد الحريات الصحفية (JFO) المحاكم القضائية في إقليم كردستان الى التعامل بروح القانون والحفاظ على حرية الصحافة والتعبير احتراما للنظام الديمقراطي.
ونقل بيان المرصد القول عن محامي قناة NRT ان قاضي تحقيق محكمة كلار اصدر حكما بتوقيف الصحفي أوات علي وفق قانون تنظيم العمل الصحفي في الإقليم.
وأوضح المحامي ريباز محمود في البيان الذي تلقت "المدى" نسخة منه، ان قاضي التحقيق في محكمة كلار أصدر حكمه بتوقيف أوات علي مستندا بذلك على قانون تنظيم العمل الصحفي في الاقليم وفق المادة التاسعة من القانون وتحديدا الفقرة السادسة منه.
وأشار البيان الى قانون تنظيم العمل الصحفي الذي أصدره اقليم كردستان العراق في عام 2007 ينص في مادته التاسعة على ان "يغرم الصحفي ورئيس التحرير بمبلغ لا يقل عن (1.000.000) مليون دينار ولا يزيد على (5.000.000) خمسة ملايين دينار عند نشره في وسائل الإعلام "، "كل ما يضر باجراءات التحقيق والمحاكمة إلا اذا أجازت المحكمة نشرها". وفقاً للفقرة السادسة من ذات المادة.
وأشار ريباز محمود، وهو محامي متخصص بحرية الصحافة والتعبير، الى ان "المحكمة قررت احتجاز آوات علي، لغاية يوم 7 من حزيران الجاري، للتحقيق معه عن التقرير الذي بث على شاشة القناة حيث اعتبرت المحكمة التقرير تدخلا في مجريات القضية التي حكمت على أثرها بالسجن على سارق من احدى المحلات بناحية كفري التابعة لقضاء كلار". بحسب البيان
وأبدى مدير مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين استغرابه من الحكم القضائي الصادر بحق الصحفي أوات علي، وقال رحمن غريب ان "قوانين العمل الصحفي في كردستان "تمنح المشتكي حصانة كاملة بينما تنتهك حق الصحفي المتهم بقضية النشر".
ودعا غريب، "المحاكم القضائية في إقليم كردستان بعدم توجيه عقوبة السجن والاحتجاز بحق الصحفيين لأن نقل المعلومات للمجتمع وممارسة حرية التعبير ليست جريمة".
بينما أبدت عضو مجلس ادارة المرصد أمل صقر "استغرابها الشديد من مجمل تفاصيل القضية، خاصة وأنها قضية نشر تخص مؤسسة اعلامية وليست قضية جنائية"،
وقالت صقر "عادة ما يلجأ القضاة في مثل هذه القضايا الى استدعاء الاعلامي عند موعد المرافعة ويتم تبليغه بذلك، وحتى اذا احتجز الاعلامي فبالإمكان إخراجه بكفاله ويلزم بالحضور عند تحديد موعد المرافعة".
واضافت صقر، ان "التشديد بالاحتجاز وان يكون القاضي هو المشتكي في الدعوى وهو ذاته الذي يفصل بها، كله يقودنا الى جملة خروقات قانونية، كنّا نأمل ان لا تصدر عن السلطة القضائية في الاقليم". على حد ما جاء في البيان
والصحفي أوات علي عمل في مجال الدفاع عن الحريات الصحفية وشغل منصب عضو مجلس ادارة مرصد الحريات الصحفية عام 2010 وبعدها ساهم بتأسيس مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين في اقليم كردستان العراق، وهو من مؤسسي مجموعة ناليا للاعلام.

نشر في أخبار

افرجت محكمة تحقيق كلار، الاثنين ( 5 حزيران 2017) عن مدير قناة NRT "آوات علي" بكفالة مالية تبلغ 6 ملايين دينار، وذلك بعد يوم من اعتقاله على خلفية نشر تقرير حول قضية "سارق الحليب".
وأفاد مراسل NRT عربية في كرميان، ان محكمة تحقيق كلار قررت اليوم (5 آيار 2017) الافراج عن مدير قناة NRT "آوات علي"، بكفالة مالية قدرها ستة ملايين دينار، وذلك بعد يوم واحد من احتجازه.
واشار المراسل الى ان المحكمة افرجت عن مدير القناة بالكفالة عن دعوتين قضائيتين، الاولى تتعلق بنشر تقرير عن الرجل الذي سرق الحليب والحفاظات، والثانية عن تقرير آخر بثته القناة بعنوان" من هو اكرم فرج".
يذكر ان مدير قناة NRT "آوات علي" مثل امس الاحد (4 حزيران 2017) امام محكمة تحقيق كلار، حيث قررت المحمكة الإفراج عن مراسل القناة الذي احتجزته المحكمة لمدة اربعة عشر يوما للتحقيق معه بشان تقرير بثته القناة بشأن سارق الحليب والحفاظات، فيما قررت المحكمة بالمقابل احتجاز مدير القناة لمدة ثلاثة ايام ،الا ان الاخير افرج عنه اليوم الاثنين بالكفالة.

نشر في أخبار
الثلاثاء, 06 حزيران/يونيو 2017 10:54

خيبة أمل في "العراقيّة" فـي غير محلّها

عدنان حسين

لستُ من متابعي برامج قناة "العراقية" إلّا بالصدفة عندما يكون هناك وقت للّعب بالريموت كونترول، فلم أجد يوماً، وقد لا أكون على حق في هذا، أن في هذه القناة ما يجتذبني إليه كما الحال مع قنوات أخرى، غير عراقية في الغالب.
لفت انتباهي في الأيام الأخيرة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ ثمة عدم رضا بين عدد لا يُستهان به من الكتّاب والفنانين، فضلاً عن نشطاء العالم الافتراضي، حيال البرامج الرمضانية لـ "العراقية" على نحو خاص.
مع كامل التقدير للملاحظات والأسئلة المطروحة في هذا الصدد ولأصحابها، لكنني أتحيّر من أن يكون هناك استغراب لأن تكون برامج "العراقية" بهذا المستوى المخيّب للآمال. الذي يتوقع من العراقية برامج في مستوى BBC البريطانية و DWالالمانية و24 FRANCE الفرنسية، أو حتى في مستوى قنوات عربية مثل MBC أو المصرية أو الخليجية، هو كمن يتوقّع من وزارة التجارة، على سبيل المثال، أن توزّع الحصة التموينية في وقتها وليست متأخرة ثلاثة أشهر، بكامل التخصيصات وليست منقوصة بواقع مادتين في الأقل كل شهر، وأن تكون مواد الحصة بنوعية صالحة للاستهلاك البشري وليس للاستهلاك الحيواني كالجاري الآن، أو كمَنْ يحلم أن يصحو ذات صباح ليجد أن أمانة بغداد، أو أيّ بلدية أخرى في البلاد، قد أنجزت المهمة وجعلت من الشوارع تعود نظيفة كما كانت من قبل وأرصفتها لم يعد أحد يتجاوز عليها وصارت ممشىً مريحاً للسابلة ولعربات الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، أو كمَنْ يتوهم أن يصحو في اليوم التالي ليجد أن أحداً لم يعد ينتهك نظام المرور وقواعده وقوانينه ويقود سيارته أو دراجته في الاتجاه المعاكس، وأنّ مواكب كبار المسؤولين في الدولة، وأحياناً صغارهم أيضاً، ما عادوا يتجاوزون على ما تعلنه اللافتات المرفوعة عند نقاط التفتيش والقائلة :" الكل يخضع للتفتيش .. احترمْ تُحتَرَمْ"، أو كمن يذهب به الخيال بعيداً ليتوقع أن الوزارات والدوائر قد نظفت من الفاسدين والمفسدين، من الوزراء والوكلاء والمدراء الذي يعقدون الصفقات لقاء الكوميشنات إلى سُعاة صحة الصدور الذين لا يحملون كتب صحة الصدور إلى الجهات المقصودة ما لم يجرِ دفع "المقسوم" لهم مقدماً.
قناة "العراقية" المثقلة، كما أمها شبكة الإعلام العراقي، بمئات الموظفين الفائضين عن الحاجة والفضائيين والمعيّنين بموجب نظام المحاصصات الطائفية والقومية والحزبية والعشائرية والمناطقية، لا يُمكنها أن تكون غير التي هي الآن، ولا أن تكون واحة غناء في صحراء مُجدبة.
تريدون قناة عراقية حيوية ببرامج جذّابة ومثيرة للاهتمام في رمضان وسائر الأشهر القمرية والشمسية؟ .. إذن، أعيدوا هيكلتها جذرياً. وقبل هذا أو بموازاته في الأقل، أعيدوا هيكلة الدولة التي ليست "العراقية" سوى فرع منها وصورة مصغرة لصورتها وصدىً لصوتها ونسخة مطابقة لها ممهورة بختم "صحة الصدور" المتوافق عليه في مجلس النواب بين الكتل المتحاصصة.

نشر في اراء

كاريكاتير

«
»

« حزيران 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30    

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة