; ; النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين

آخبار مميزة

_

الخطاب الأخير

الخطاب الأخير

15 May 2018

عدنان حسينبصرف النظر عمّا إذا كانت الانتخابات الأخيرة قد شهدت، مثل سابقاتها، عمليات تزوير...

هنيئا للشعب العراقي بأنتصار ممثليه في ألأنتخابات

هنيئا للشعب العراقي بأنتصار ممثليه في ألأنتخابات

15 May 2018

طارق عيسى طهاسفرت الانتخابات البرلمانية العراقية عن فوز ساحق في معظم المحافظات العراقية لأتلاف...

الصحافة التزام أكثر منها مهنة

الصحافة التزام أكثر منها مهنة

15 May 2018

طارق الجبوري ترددت كثيرا وانا اطالع كتاب الزميل طالب سعدون الموسوم (عنوان صحفي يكفي ..)،...

ثقافة اللون

ثقافة اللون

15 May 2018

فريال حسين اعتقد الفنانون ومصممو الديكور أن اللون يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأمزجة...

الرقص يختفي أيضا

الرقص يختفي أيضا

24 Apr 2018

محمد غازي الاخرس ..ومما يدلّ على قوة تأثير المتغيرات الاجتماعية في سيادة أشكال فنية بعينها...

فاسدون.. فائزون!

فاسدون.. فائزون!

24 Apr 2018

عدنان حسينالفاسدون يفوزون..في هذي البلاد بالذات، هم يفوزون بامتياز من دون منازع في أي...

أين الثقافة الوطنية؟ وهل تسحق لمصلحة الطائفية؟

أين الثقافة الوطنية؟ وهل تسحق لمصلحة الطائفية؟

23 Apr 2018

صلاح الحسن من قراءات المحللين لشؤون الثقافة في هذا الزمان لم تعط الاهتمام المطلوب بسبب...

شاهد من أهلها

شاهد من أهلها

19 Apr 2018

علي عليأحطن طين فوگ الطين... قاطين على الباگ الخزينة ولبس... قاطين وينه الگال نبني البيت... قاطين شجاك...

النقابة الوطنية للصحفيين: فالح عبد الجبار وداعاً.. خسارتنا فادحة

النقابة الوطنية للصحفيين: فالح عبد الجبار وداعاً.. خسارتنا فادحة

بغداد – NUJIعبرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق بأسم جهرة الصحفيين والكتاب والاعلاميين، عن...

النقابة الوطنية تُطالب تربية واسط بسحب الدعوى ضد مراسل الفرات والإعتذار منه

النقابة الوطنية تُطالب تربية واسط بسحب الدعوى ضد مراسل الفرات والإعتذار منه

بغداد – NUJI طالبت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، مديرية تربية واسط بسحب الدعوى المقدمة...

النقابة الوطنية: ليس من حق محافظ المثنى إصدار باجات خاصة بالصحافيين

النقابة الوطنية: ليس من حق محافظ المثنى إصدار باجات خاصة بالصحافيين

بغداد - NUJIنددت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بإجراء محافظ المثنى فالح الزيادي بإصدار...

النقابة الوطنية تُطالب العبادي بمحاسبة أفراد حمايته لإعتدائهم على الصحافيين

النقابة الوطنية تُطالب العبادي بمحاسبة أفراد حمايته لإعتدائهم على الصحافيين

بغداد – NUJIطالبت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بمحاسبة...

النقابة الوطنية تُطلق التقرير الفصلي الأول لعام 2018

النقابة الوطنية تُطلق التقرير الفصلي الأول لعام 2018

الصحافيون في العراق، مازالوا عرضة للمخاطر تطلق النقابة الوطنية للصحافيين في العراق التقرير الفصلي الأول...

مجهولون يعتدون على صحافي في بابل

مجهولون يعتدون على صحافي في بابل

بغداد - NUJIتعرض الصحافي عيسى العطواني أمس الجمعة إلى الضرب على يد مجموعة مسلحة...

النقابة الوطنية: على مسؤولي الدولة عدم ترهيب الصحافيين بالدعاوى القضائية

النقابة الوطنية: على مسؤولي الدولة عدم ترهيب الصحافيين بالدعاوى القضائية

بغداد – NUJI قالت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، إن على المسؤولين في مؤسسات الدولة...

سُلطات كوردستان ترتكب 78 إنتهاكاً ضد المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها

سُلطات كوردستان ترتكب 78 إنتهاكاً ضد المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها

بغداد – NUJI تُعرب النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، وشريكها في إقليم كوردستان مركز مترو...

فيديو

«
»
الأحد, 18 حزيران/يونيو 2017 11:03

عن السدارة.. أحدثكم

زيد الحلي

أدعو من يقرأ هذا العمود الى ابداء الرأي، مساهمة في معرفة اسباب شيوع الظاهرة التي اشير اليها، بعدما اتسع مداها، وربما تصبح في المدة القادمة احدى سمات المجتمع العراقي، مثلما كانت في سنوات ثلاثينات القرن المنصرم .. فهل هي عودة الى ماض جميل، ام اشارة رفض لواقع اليوم، تم التعبير عنه بالعودة الى سالف السنين ؟ اقصد بالظاهرة، قيام عدد كبير من الشباب العراقي، لاسيما البغداديين باعتمار (السدارة) من جديد بعد غياب عقود من الزمن، واعادتها الى الواجهة في الشوارع والمنتديات، بعد ان كانت حبيسة ادراج الماضي ولا نشاهدها إلا في المسلسلات التلفزيونية العراقية ! أعرف ان اللباس في نظر الباحثين والمتخصّصين هو احد أقوى الأدوات التعبيرية في شخصية الإنسان ومكبوتاته، لذلك ارى ان وراء عودة (السدارة) الى الواجهة المجتمعية، مسببات بعضها البسيط (الشكلي) ظاهر، لكن المسببات الاخرى العديدة تبقى طي الغاطس في النفوس .. ومنها برأيي رفض الحاضر بمنزلقاته وحبا بماض نقي، فالهوية العراقية والأصالة وأمجاد الماضي يبدو انها تتحرك الآن بعمق، فنجدها تظهر في فكرنا وفي لباسنا .. وما (السدارة) سوى اشارة لبدء عهد جديد، لا اعرف مداه، فالتراث الشعبي يشكل وجدان أية أمة، ويقوي ذاكرة الناس، ويجسد كل ما يتعلق بالهوية الوطنية، خاصة اذا كان الموروث كينونة حية في نفوس وعقول الناس، ويمدها بالقدرات والطاقات الخلاقة والمبدعة التي تسهم في البناء والتنمية، والتراث هو التاريخ الذي يعيش فينا، ونعيش فيه، وما وصل إلينا ممن سبقونا، أيا كان ذلك ماديا أو نظريا أو حتى سيكولوجيا وروحيا.. نعم، لا يمكننا أن نسترجع الماضي، فقد خرج من أيدينا وصار في ضمير الزمن.. لكننا يمكن أن نُقَيِّم الماضي ونستخْلِص منه العبر، ونعبر عن ما صدر عنا ضده، وربما ان العودة الى (السدارة) هي احد اساليب الاعتذار ! وفي العودة الى تاريخ (السدارة) اشير الى انه في يوم 23 اب 1921، تولى فيصل الاول، عرش العراق كأول ملك للمملكة العراقية الحديثة، وكان يحلم ببناء دولة عصرية في العراق، وادخال عدد من التقاليد والنظم السياسية والاجتماعية الحديثة للبلد الخارج تواً من ظلمة الحكم العثماني الذي استمر ما يقارب اربعة قرون، ومن طموحاته اراد ايجاد لباس وطني للراس يكون زيا رسميا لموظفي الدولة العراقية، فأوجد (السدارة) وأمر بتوزيعها اول مرة على الوزراء، وكان اول من ارتدى السدارة هو الملك نفسه، لتشجيع الناس على ارتدائها، ومنها سميت باسمه (فيصلية) وهناك عدة آراء تفسر اصل كلمة (السدارة) فهي برأي الباحث عزيز الحجية مؤلف السلسلة التراثية الشهيرة (بغداديات عزيز الحجية) كلمة سامية تعني لباس الراس، ووردت عند الفيروز ابادي بـ (السيدارة) ويشير بها الى عصبة الراس، ورددت بنفس المعنى في معجم المنجد للغة للأب لويس معلوف اليسوعي.. لايهمني اصل كلمة (السدارة) لكن يهمني، لماذا العودة اليها، هل محبة لتاريخ عراقي معين ؟ انا ادرك ان للذّكريات تجاعيد، تماماً كالسنين، لكنها تسكن الأرواح لا الوجوه.. وان شيئا من عبق الماضي يبقى عالقا بنا رغم الزمن.. شيء تَعجز يَد النسيان أن تطاله!

نشر في اراء
الأحد, 18 حزيران/يونيو 2017 11:00

معارك البدو

محمد غازي الاخرس

لعل الأمر مجرد مصادفة لكنها مصادفة لطيفة وذات دلالات أقلها ما سأكتبه اليوم. فلأقل أنني نادرا ما أتابع مسلسلات بدوية، آخر ما فعلت ذلك مع "نمر العدوان" و"فنجان الدم". ولئن فعلت أحيانا وشاهدت حلقات بدوية ما، فبدافع من التشوق لذكرياتي معها في الثمانينات، أيام ساري العبد الله وجواهر وغليص وبطيحان. كانت تلك دراما تناسب عقلياتنا آنذاك، مؤمرات وعشق ودماء وغدر، تناقضات تمثل عالم بداوة لم ينقل بطريقة أنثربولوجية إنما مجرد حكايات تدور قد يتخللها شاعر يغني على الربابة أو آخر ينشد قصيدا دونما ربابة ولا شيء سوى هذا. مع ذلك، كنا نستمتع ونتابع، نحزن ونفرح ونتحمس. ولربما وصل الأمر مع غليص وبطيحان لدرجة الانسحار حينها. ولكن ما علاقة هذا بالمصادفة التي سأتحدث عنها؟ علاقتها أنني، مع تفجر أزمة الخليج الداخلية، كنت أتابع عملا عنوانه "ذباح غليص" ربما يأتي استكمالا لـ"راس غليص" الذي تابعناه قبل عقود، وكان من بطولة الممثل الاردني البارع زهير النوباني والسوري عبد الرحمن آل رشي. الجديد من بطولة النوباني أيضا بمشاركة ذي الأداء الفذ منذر رياحنة. المهم أن العمل رائع بإخراجه وأجوائه، ولو لم يكن كذلك لما وجدت نفسي أتابعه. اما أجواؤه فتدور في صحراء البدو ذاتها، الغدر والعشق والتآمر والانتقام، يضاف لكل هذا ثيمة ذات نفحة سياسية، إذ يظهر أجانب وأجنبيات يدورون في الصحراء بصفتهم تجار اسلحة. لكنهم يخبأون مهمات أكبر من هذه، وتتعلق باختراق المكان من أجل تحقيق أغراض سياسية بعيدة.
لماذا ربطت المسلسل بالأزمة الخليجية المتفجرة حاليا؟ لأن الصراع الخليجي يبدو شبيها بصراع الشيوخ في المسلسل. ثمة الشيخ مناع يقتل ابن عمه الشيخ مشعل من أجل المشيخة. وهناك الشيخ مناور يذل شيخا آخر من أجل الأبل. وبينهما نرى الشيخ رميح ابن غليص، الباحث عن الانتقام والصيت والزعامة. هذه واحدة، أما الأخرى فتتعلق بأولئك الأجانب الذين يبيعون السلاح على العربان ويجعلون لعابهم يسيل بنوع غير مسبوق من المدافع الرشاشة والذي يبدو ظهوره في المعارك مماثلا لظهور الأحصنة والعربات في الماضي السحيق. لقد ذكرني هؤلاء التجار الذين تقودهم امرأة مغامرة بالقوى التي تبيع السلاح لدول الخليج بعشرات المليارات حاليا. هو الشغف ذاته يتواصل وكأنه قصة متسلسلة لا تتوقف أحداثها، الشغف بالقتل والقتال وتعفير جباه الخصوم بالوحل وإجبارهم على خلع "عكلهم" وإذلالهم كما في مشهد سقيم في العمل. وهذا يؤدي بالضرورة إلى كتم الكراهيات وتفجيرها بين لحظة وأخرى، وبطريقة لا يوفرها لنا سوى البدوي. في واحد من المشاهد يقول رميح أنه ينوي وضع دم غريمه في دلة ليشرب منه فنجانا في كل صباح. ألف عافية أيها البدو، أمتعتمونا بمعارككم المشوقة!

نشر في اراء

كاريكاتير

«
»

« حزيران 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30    

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة