; ; النظام الداخلي

النظام الداخلي

النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين

النظام الداخلي

الباب الأول

التسمية – الوضع القانوني – الأهداف

مادة ( 1 )

اسم المنظمة : " النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين"

مادة (2 )

الوضع القانوني: تأسست " النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين" بتاريخ 25 كانون الثاني 2013 كنقابة مهنية تقوم على العضوية الإختيارية واستناداً وتوافقاً مع نصوص المواد (22 /ثالثاً) و(38) و(39) من دستور جمهورية العراق ومواده الأخرى النافذة وقت إعلان هذا النظام.

مادة ( 3 )

أهداف النقابة:

أ- تدافع النقابة عن المصالح المعنوية والمادية والمهنية لأعضائها، ملتزمة العمل، وفق أحكام الدستور، لضمان حقوقهم في التعبير عن آرائهم، والبحث عن الحقيقة ونشرها، والإرتقاء بشروط ممارستهم عملهم، والحرص على تسوية المنازعات بين الأعضاء ذات الصلة بالمهنة، أو بينهم وبين المؤسسات التي يعملون فيها.

ب- تحرص النقابة على تمثيل اعضائها أمام الجهات الرسمية وسلطات التحقيق في المنازعات التي يتعرضون لها اثناء ممارسة العمل أو بسببها. كما تتولى دعم وتنظيم أشكال التضامن بين أعضائها في عملية تسوية المنازعات أو ممارسة الضغوط على المؤسسات، دفاعا عن حقوقهم الصحفية، بما في ذلك المفاوضة الجماعية وأشكال الضغط الأخرى. 

ت- تدافع النقابة عن استقلالية وسائل الاعلام وحفظ مهنيتها، وإبعادها عن تأثيرات المصالح السياسية الضيقة، حكومية كانت أو حزبية، محلية أو خارجية، منطلقة من اعتبار الاعلام الوطني جهازا متخصصاً بتلبية حاجة الشعب العراقي الى خدمة الحقيقة ومعرفتها، والانتصار لقيم حرية التفكير، وحرية التعبير، والتسامح، واحترام الإختلاف، وقدرة العقل، وقوة الافكار، وقداسة الحياة البشرية، وفقاً للمعايير الدولية المرعية في هذا المجال.

ث- المساهمة في العمل العام من أجل تنمية بيئة فكرية وثقافية وقانونية تسمح بوجود حكومات ومؤسسات وشركات تلتزم سياسة رشيدة، تتسم بالشفافية في نشر المعلومات وتوفيرها.

 ج- تعزيز كفاءات الأعضاء وتنمية خبراتهم عن طريق تنظيم دورات متخصصة تواكب التطورات في ميدان المهنة والعلوم والفنون ذات العلاقة بها.  

 

الباب الثاني

 التعريف –شروط العضوية – أنواع العضوية

مادة ( 4 )

التعريف

الصحفي كل من يعمل بشكل منتظم في جمع ونشر المعلومة، أو كتابة الرأي، من خلال وسيلة اعلامية.

شروط العضوية:

مادة ( 5 )

العضوية مفتوحة لمن توفرت فيه الشروط الآتية:

أ- أن يكون عراقياً كامل الأهلية غير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف.

ب- أن يباشر بصفة اساسية ومنتظمة مهنة الصحافة، سواء كان عمله في الصحافة

المطبوعة او المسموعة او المرئية او الالكترونية ذات الهيكل التنظيمي والمؤسسي،على أن يقدم الوثائق التي تثبت استحقاقه العضوية. ويشكل مجلس النقابة لجنة تتولى التدقيق في أهلية المتقدم لطلب العضوية، والموافقة على الانتساب.

ج - ان يكون قد انتظم في ممارسة احدى هذه المهن التالية:

محرر( كل أنواع التحرير وتدرجاته المهنية)، كاتب مقالات، مذيع، مقدم برامج، معد برامج، منتج برامج(Producer)، مخرج ( صحفي او اذاعي او تلفزيوني أو ألكتروني)، فني اضاءة تلفزيوني، مصور( صحفي او تلفزيوني)، مونتير، فني صوت تلفزيوني، مصحح لغوي، غرافيكي، مراسل صحفي، رسام صحفي ، مترجم صحفي، منظم ارشيف صحفي او تلفزيوني، رئيس او صاحب امتياز مؤسسة اعلامية، باحث صحفي، فني ديكور تلفزيوني، مهندس بث تلفزيوني.

د - أن يكون موافقا على أهداف النقابة المنصوص عليها في المادة ( 3 ) من هذه اللائحة.

 مادة ( 6 )

أنواع العضوية.

1- عضو عامل: من اتخذ احدى المهن الصحفية المذكورة في البند ج من المادة 5 عملا رئيسيا له، لمدة سنتين على الأقل بصورة متواصلة. ويقتصر حق التصويت والترشيح في الجمعية العمومية للنقابة، وهي أرفع هياكل فيها، على هذا النوع من العضوية. ويحق للاعضاء العاملين الاحتفاظ بعضوية اي نقابة اخرى شرط عدم تعارضها مع أهداف هذه النقابة المذكورة في المادة ( 3 ).

2- عضو متمرن: من عمل في احدى المهن الصحفية لمدة سنة فما دون، على ان لا تقل فترة ممارسته المهنة عن ستة شهور، بشرط تقديمه وثائق تؤكد استمراره في العمل في مؤسسة صحفية تؤيد ذلك.

3- عضو مشارك: من يعمل في احدى المهن الصحفية كعمل ثانوي بالنسبة الى عمله الأساسي كالطب أو التعليم.

4- عضو شرف: وهي عضوية فخرية تمنح لشخصيات يرى مجلس النقابة انها تستحقها، نظرا لاسهامات مادية او معنوية مرموقة قامت بها في خدمة الإعلام، أو الثقافة، او اي مجال آخر قريب من إهتمام النقابة. كما تمنح لاساتذة الإعلام في الجامعات العراقية.

 

الباب الثالث

 الهيكل التنظيمي وإدارة النقابة

 مادة ( 7 )

تكوين النقابة واجتماعاتها واختصاصاتها:

1- تتكون النقابة من ثلاثة هياكل هي( 1) الجمعية العمومية،(2) مجلس النقابة، (3) فروع المحافظات.

2- تتكون الجمعية العمومية من الصحفيين الذين يحملون صفة عضو عامل فقط ممن سددوا رسوم الإشتراك المستحقة عليهم.

3- تعقد الجمعية العمومية إجتماعاتها السنوية بدعوة من مجلس النقابة من اجل وضع السياسة العامة للنقابة خلال العام المقبل، ويعتبر نصاب إجتماعها متحققاً بحضور الأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء العاملين أي النصف +واحد،وفي حالة تعذر إكتمال النصاب المطلوب للإجتماع يؤجل الإجتماع لمدة لا تزيد عن خمسة عشر يوماً ويعتبر النصاب مكتملأً في الإجتماع التالي بمن حضر من الأعضاء.

4- بعد اكتمال النصاب المطلوب تتخذ قرارات الجمعية العمومية بالأغلبية البسيطة لعدد الأعضاء الحاضرين.

5- يرأس إجتماع الجمعية العمومية النقيب.

6- يكلف رئيس الإجتماع أحد الأعضاء الحاضرين لتدوين محضر الإجتماع وما يدور فيه من مناقشات والقرارات التي تصدر عنه.

 7- قرارات الجمعية العمومية تسري بالإقتراع السري  بتحقق النصاب وتعد ملزمة بصدورها مع إحتفاظ الأقلية التي لم توافق على القرارات بحقها في إعلان موقفها والدفاع عنه في نشرات داخلية للنقابة أو خارجها.

8- ينشر محضر الإجتماع كاملاً ويوزع على الأعضاء او يفهم علانية خلال مدة شهر واحد من تاريخ إنتهاء الإجتماع.

9- تجوز دعوة الجمعية العمومية لعقد اجتماع غير عادي بطلب من ثلث الاعضاء العاملين او من مجلس النقابة على ان توضح الاسباب الموجبة لمثل هذا الاجتماع .

 مادة (8)

اختصاصات الجمعية العمومية:

 1- الجمعية العمومية هي أعلى هيئة في النقابة وتتولى تقرير كل ما يعود لمصلحتها ويكون لها بوجه خاص ما يلي:

أ- مناقشة تقرير مجلس النقابةعن اعمال السنة المنتهية، وتقييمه، واتخاذ القرارات اللازمة بشأنه.

ب- انتخاب اعضاء مجلس النقابة كل عامين بدلا من المجلس المنتهية مدته.

ت- مناقشة الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية والتصديق عليه.

ث- المصادقة على الميزانية للسنة المقبلة.

ج- مناقشة وإقرار خطة العمل  المقترحة للسنة المالية القادمة.

ح- النظر في النظام الداخلي، وتعديله اذا اقتضى الأمر، او اقراره.

خ- تحديد مبلغ الإنتساب السنوي والإشتراك للأعضاء بصفة عامل أو بصفة منتسب.

د- البت في إستقالة أي عضو من أعضاء النقابة ولا تعتبر الإستقالة نافذة إلامن تاريخ قبولها من الجمعية العمومية.

ذ- البت في اقتراحات مجلس النقابة بشأن تعليق عضوية أي عضو أو فصله أو مجموعة من الأعضاء بسبب مخالفتهم لأهداف النقابة المذكورة على أن يقترن ذلك بموافقة أغلبية ثلثي الأعضاء.

ر- إنتخاب أعضاء مجلس النقابة بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء او بالأغلبية البسيطة لتحقق النصاب مرة واحدة كل سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.

مادة(9)

مجــــــــــــلس النقـــــــــــــابة:

أ- يتكون مجلس النقابة من تسعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية وواحد احتياط يأخذ مقعده في حال شغور أحد المقاعد التسعة تماماًوينتخب المجلس النقيب ونائبه في أول إجتماع لهويوزع المجلس لاحقاً المسؤوليات على أعضائه.

ب- يشترط في المرشح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة ان يكون قد أمضى ست سنوات كاملة في الخدمة الصحفية.

ت- مدة العضوية في المجلس سنتان من تاريخ أول اجتماع له.

ث- يجتمع مجلس النقابة مرة واحدة كل شهر في الاقل بدعوة من النقيب أو بناء على طلب أي عضو من أعضائه.

ج- لمجلس النقابة تشكيل لجان مؤقتة تنشأ الحاجة أليها خلال سير العمل وعند ظهور الحاجة الى لجان دائمية تتولي الجمعية العمومية تشكيلها وتغييرها والمصادقة عليها بناء على اقتراح من مجلس النقابة او اذا كان تشكيلها قد تم بسبب الحاجة اليها قبل انعقاد الجمعية العمومية.

ح- تصادق الجمعية العمومية على " ميثاق شرف" تحدد مواده الأخلاقيات الواجب على اعضاء النقابة الالتزام بها.

خ- تصرف للنقيب واعضاء المجلس مبالغ مالية لتأمين قيامهم بالمهام التي تتطلب صرف نفقات مثل اجور السفر وما أشبه وفي الحدود التي يقرّها مجلس النقابة.

د- نقيب النقابة هو الذي يمثل النقابة ويتحدث باسمها امام مؤسسات الدولة والهيئات المستقلة ومنظمات المجتمع المدني ويتم انتخابه من قبل مجلس النقابة المنتخب وفقاً للمادة 8/ ر.

ذ- يتولى النقيب الدفاع عن قضايا المهنة وحرية الفكر والتعبير والحق في الحصول على المعلومة ومتابعة تنفيذ قرارات مجلس النقابة والعمل على تطوير عمل النقابة ومتابعة آخر ما يستجد في مجالات العمل الصحفي الداخلي والخارجي وتنمية وتطوير العلاقات بين النقابة والرأي العام ومختلف مؤسسات الدولة والهيئآت المستقلة ومنظمات المجتمع المدني وإعداد جدول أعمال مجلس النقابة ويتولى التوقيع مع نائبه على محضر جلسات المجلس.

ر- نائب النقيب هو عضو من مجلس النقابة يختاره المجلس ويتولى مهام النقيب في حالتين فقط،غياب النقيب عن العراق او مرضه عدا عن ذلك يكلف النائب بمسؤولية متابعة قضايا النشر والإشراف على مطبوعات النقابة وجميع ما يكتب عنها وتقديم تقرير بذلك الى مجلس النقابة.

ز- يرتبط بالنقيب كل من :

(1) مسؤول شؤون العضوية، ويتولى مهمة التدقيق في طلبات عضوية النقابة وفقا للشروط المنصوص عليها في هذا النظام الداخلي، وهو يترأس لهذا الغرض اللجنة المنصوص عليها في المادة (5/ب) من هذا النظام.

(2) مسؤول الشؤون الإدارية. يتولى الاشراف على جميع الأعمال الادارية، بدءا من حفظ سجلات العضوية، ومتابعة ما قد يواجهه الأعضاء من مشكلات او منازعات او دعاوى تخص المهنة، واقتراح تعيينات موظفين او مستخدمين في النقابة، الى التعامل مع المراسلات الداخلية والخارجية، بالاضافة الى اي مهام يكلفه بها الرئيس او المجلس.

(3) مسؤول الشؤون المالية. يتولى الاشراف على جميع تعاملات النقابة المالية، من تنظيم جمع الاشتراكات والتبرعات والمستحقات، وادارة حسابات النقابة لدى المصارف، والانفاق من اموال النقابة وفق تفويض المجلس، والجمعية العمومية. كما يقوم باعداد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وتقديم الميزانية للسنة المالية المقبلة، وبعد اقرار المجلس لهما يعرضان على الجمعية العمومية.

(4) مسؤول الشؤون القانونية,يتولى متابعة الشؤون القانونية التي تخص النقابة امام القضاء ومؤسسات الدولة ذات العلاقة.

(5) مسؤول العلاقات العامة. يتولى تطوير علاقات النقابة بمؤسسات الصحافة الوطنية، والهيئات والجمعيات المحلية والعربية والدولية ذات الصلة بتنمية اعمال النقابة والإعلام الوطني، كما يقوم بتمثيل مصالح وهموم وقضايا الأعضاء في الجرائد والمجلات والنشرات الدورية ووكالات الأنباء والإذاعات والفضائيات والصحافة الألكترونية، واقتراح مشاريع وافكار لتعزيز ريع النقابة وزيادة مداخيلها.

(6) مسؤول شؤون التدريب والتأهيل. ويتركز جهده على تحقيق الهدف المنصوص عليه في المادة ( 3/ج ) من هذا النظام الداخلي، والخاصة بتنظيم دورات لتنمية المهارات ومواكبة التطورات في مختلف مجالات المهن الصحفية.

(7) مسؤول الشؤون الإجتماعية. ويتولى تنظيم العلاقات الإجتماعية بين أعضاء النقابة من قبيل إيجاد ناداجتماعي وثقافي للأعضاء، واعداد الحفلات والمحاضرات الثقافية.

 مادة(10)

فروع المحافظات والأقاليم:

أ- فروع المحافظات والأقاليم،يتشكل فرع في كل محافظة من أعضاء لا يقل عددهم عن عشرين وتتولى  لجنة من ثلاثة أعضاء يتم اختيارهم بالتفاهم أو بالإنتخاب في حالة زيادة عدد الأعضاء العاملين عن ثلاثين.تكون اللجنة مسؤولة عن تنظيم اعمال الفرع، وتأدية مهامه، بالتنسيق مع مجلس النقابة، الذي يكون في حال تشاور دائم مع الفروع، لدعم وتنمية نشاطاتها، ومساعدتها في حال ما يعترض طريقها من مشاكل او عقبات، او في تنظيم شؤونها، واستحصال الحقوق المستحقة.

ب- تتبع في أعمال لجان الفروع نفس آليات ومهام مجلس النقابة، في نطاق المحافظة أو الإقليم، وبالتنسيق مع مجلس النقابة. وتكون قرارات الجمعية العمومية ومجلس النقابة ملزمة للفروع.

ت- يقوم كل فرع من فروع المحافظات أو الأقاليم بتقديم تقريره السنوي، الى مجلس النقابة وفي وقت يحدده المجلس، لتضمينه في تقريره السنوي الى الجمعية العمومية، وبشكل يسمح بتقديم صورة وافية عن أعمال ونشاطات الجمعية على المستوى الوطني.

  

الباب الرابع

مادة ( 11 )

مالية النقابة/

تتألف الموارد المالية للنقابة مما يأتي:

1- رسوم الانتساب التي تقرها الجمعية العمومية بمقترح من مجلس النقابة لكل من العضو العامل  اوالعضو المنتسب.

 2- رسوم الإشتراك السنوي.

3- التبرعات والهبات من أفراد أو مؤسسات محلية أو دولية أو إقليمية أو انسانية، شرط الا تكون مقيدة باي شروط من شأنها المس باستقلالية النقابة، أو التأثير على أهدافها المنصوص عليها في هذا النظام.

4- ريع الحفلات والمشاريع التي تقوم بها النقابة.

5- تتولى الجمعية العمومية تحديد أوجه وصلاحيات الصرف، وأعضاء مجلس النقابة المخولين بها.

6- أموال النقابة ملك لأعضائها، ولا يجوز التصرف بها في اي وجه لا يخدم اهداف النقابة، ويجب أن تسود الشفافية في كل ما يتعلق بالشؤون المالية للنقابة.

 

7- الأموال المتكونة من واردات النقابة مخصصة لتسديد النفقات التشغيلية العمومية مثل ايجار مقر النقابة ودفع مرتبات العاملين بالأجرة والمستخدمين وكل انفاق يقرره ويصادق عليه مجلس النقابة.

قراءة 55016 مرات

كاريكاتير

«
»

« كانون الأول 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة