; ; القوات الامنية تنتهك القانون في يوم التصويت الخاص

القوات الامنية تنتهك القانون في يوم التصويت الخاص

السبت, 29 أيلول/سبتمبر 2018 11:26

بغداد – NUJI
المصدر: مركز ميترو
يدين مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين وبشدة الاعتداءات والانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والفرق الاعلامية في يوم التصويت الخاص من قبل القوات الامنية ومنعهم من تغطية العملية الانتخابية، ويدعو مركز ميترو الجهات المعنية بأتخاذ الاجراءات القانونية ضد الذين مارسوا تلك الاعتداءات.

فمنذ صباح اليوم ومع بدأ عملية التصويت الخاص، وثق مركز ميترو عدة اعتداءات وانتهاكات بحق الصحفيين في مدن السليمانية، اربيل، سوران وكويسنجق، وكانت القوات الامنية هي المسوؤلة عن تلك الاعتداءات.

• سيروان غريب مدير موقع ويستكة نيوز الالكتروني، تعرض للاعتداء من قبل بعض عناصر اسايش مدينة السليمانية، عندما اراد تغطية عملية التصويت في مركز سركوتن الانتخابي بمدينة سرجنار، وعلى أًثر ذلك قام الصحفي سيروان غريب بتقديم شكوى قانونية في محكمة السليمانية ضد مديرية الاسايش العامة في السليمانية.
• بروا برادوستي مراسل فضائية (كه لي كوردستان) في قضاء سوران، قال ان مجموعة من المسلحين هاجموا الفريق الصحفي للفضائية، على الرغم من حصولنا على الموافقات القانونية من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من اجل تغطية عملية التصويت الخاص.
• ومنعت القوات الامنية طه عبدالله مراسل فضائية (كه لي كوردستان) من تغطية العملية الانتخابية في مدينة اربيل.
• سنكر عبد الرحمن مراسل مجموعة روداو الاعلامية في مدينة كويسنجق، منع من تغطية عملية التصويت الخاص في المراكز الانتخابية في المدينة.
• وفي مدينة جوار قرنة، وفي المركز الانتخابي في مدرسة الشهيد محمد حاجي، تم منع فريق فضائية (كي ان ان) المكون من الصحفي خالد احمد ومجيد بتويني، فيما قام عدد من الضباط بتهديد الفريق بتحطيم ادوات عملهم الصحفي اذا لم يتركوا المكان.
• وفي مدينة السليمانية، منع فريق فضائية (كوردستان 24) المكون من الصحفي هاوزين محمد وبرهم جمال، من تغطية التصويت في المركز الانتخابي لمدرسة سركوتن.
• وفي نفس المركز الانتخابي السابق قامت القوات الامنية، بمهاجمة فريق فضائية سبيدة المكون من الصحفي يادكار اسماعيل وئاريان بكر، وبعد ذلك قامت القوات الامنية بطرد فريق الفضائية من مركز سركوتن الانتخابي.
• وقامت القوات الامنية في المركز الانتخابي في مدرسة زلي بناحية طاسلوجة، بمنع فريق فضائية (كوردستان تي في) المكون من الصحفية شيلان فرج ودابان سور، من تغطية عملية التصويت الخاص.
• وقام احد الضباط بمنع فريق فضائية (ئين آر تي) المكون من الصحفي هزار رشيد ودلشاد مام طه، من تغطية عملية التصويت في المركز الانتخابي في مدرسة سرباخ، ومنعهم حتى من تغطية الانتخابات على بعد كيلومتر واحد من المركز الانتخابي، ومن جهة اخرى تم منع مراسل فضائية سبيدة الصحفي مادح جمال من تغطية الانتخابات في نفس المركز.
• وفي مدينة رانية، منع هنكاو محمد مراسل فضائية ( ئين آر تي) من تغطية عملية التصويت الخاص، وقال هنكاو لقد تم وضع حدود امام فضائية ئين آر تي لتغطية الانتخابات.
• ومنع فريق فضائية (كي ان ان) المكون من الصحفي بريار نامق وسركوت غريب، من تغطية عملية التصويت الخاص في المركز الانتخابي في مدرسة ئاري بمدينة السليمانية، فيما سمح لفضائية الاتحاد الوطني من تغطية العملية في نفس المركز.
• وقامت القوات الامنية في المركز الانتخابي بمدرسة سيدكان في قضاء سيدكان بمنع الصحفي زبير برادوستي مراسل موقع روز نيوز، من تغطية عملية الاقتراع في المركز.
• وفي المركز الانتخابي بمدرسة جيا في قضاء سيد صادق، المخصصة كمركز للصحفيين لتغطية عملية الاقتراع الخاص، حيث منع الصحفي ابو بكر حسين مراسل فضائية (كي ان ان) من تغطية عملية التصويت، وحصلت بعض المشاكل، قام على اثرها المقترعين بكسر باب المركز الانتخابي، فقررت القوات الامنية منع جميع القنوات الفضائية والصحفيين من تغطية عملية الاقتراع الخاص.

يدين مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين وبشدة الاعتداءات والانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والفرق الاعلامية في يوم التصويت الخاص من قبل القوات الامنية ومنعهم من تغطية العملية الانتخابية، ويدعو مركز ميترو الجهات المعنية بأتخاذ الاجراءات القانونية ضد الذين مارسوا تلك الاعتداءات.

ان عملية مراقبة الانتخابات سواء من الصحفيين او الفرق الاعلامية، او من منظمات المجتمع المدني الوطنية منها والاجنبية تعطي للعملية الانتخابية مزيدا من الشفافية والمصداقية، واي عرقلة لهذه المراقبة تضع العملية الانتخابية برمتها في موضع تسائل وتفقدها مصداقيتها.

وفي هذا المجال يؤكد مركز ميترو (الذي يعمل بشراكة مع IMS الدنماركية) وفي اطار شبكة شمس لمراقبة الانتخابات، على الاستمرار في مراقبة العملية الانتخابية سواء في التصويت الخاص او العام، حتى الانتهاء من فرز الاصوات وظهور النتائج النهائية، وتسجيل كافة الخروقات والممارسات غير القانونية واعمال العنف والاعتداءات التي سترافق العملية الانتخابية، وعرض كافة النتائج امام الرأي العام.

حول METRO
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدرسبعة تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2018.
لقد ساهم مركز ميترو هذا العام في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS) .
لللاتصال بمركز ميتر
للغة الكوردية: 07700004147
للغة العربية : 07701528887
البريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قراءة 80 مرات

كاريكاتير

«
»

« أكتوبر 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31        

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة