; ; بيان مركز ميترو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

بيان مركز ميترو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

الخميس, 03 أيار 2018 12:04

بغداد – NUJI
يدعو مركز ميترو في اليوم العالمي لحرية الصحافة، حكومة اقليم كوردستان، ان تعمل جاهدة على توفير بيئة مناسبة لحرية العمل الصحفي، من اجل ان تلعب الصحافة دورها في عملية التغيير الاجتماعي.

وقد تناول الامم المتحدة موضوعا لهذا العام 2018 بعنوان (توازن القوى: الإعلام والعدالة وسيادة القانون) ، حيث ويبرز موضوع احتفال عام 2018 أهمية تهيئة بيئة قانونية تمكينية لحرية الصحافة، ويولي اهتماما خاصا لدور القضاء المستقل لإتاحة الضمانات القانونية لحرية الصحافة ومحاكمة مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين.

وفي الوقت نفسه، يتناول هذا الموضوع الدور الذي تضطلع به وسائط الإعلام في التنمية المستدامة، ولا سيما أثناء الانتخابات — بوصفها هيئة رقابية تعزز الشفافية والمساءلة وسيادة القانون. ويهدف هذا الموضوع أيضا إلى استكشاف الثغرات التشريعية فيما يتعلق بحرية التعبير والمعلومات على شبكة الإنترنت، ومخاطر تنظيم الخطاب على الإنترنت.
ويدعو مركز ميترو القضاء والمحاكم في اقليم كوردستان الى القيام بدورها في حسم الملفات الخاصة بحرية التعبير وحرية الصحفيين، بشكل عادل، وبما يعزز حرية التعبير وحرية الكتابة والنشر.

وبهذه المناسبة يجدد مركز ميترو دعوته الى موؤسسة القضاء في اقليم كوردستان، اعادة فتح ملفات الصحفيين الذين تم اغتيالهم وهم كل من: سوران مامة حمة، الاستاذ عبد الستار طاهر، سردشت عثمان، كاوة كرمياني وودات حسين، وان يضمن القضاء الوصول الى الجناة وعدم افلاتهم من العقاب.

وفي هذه السنة التي نحتفل فيها باليوم العالمي لحرية الاعلام، والتي تتزامن مع بدء الحملة الدعائية لانتخابات مجلس النواب العراقي، يدعو مركز ميترو جميع وسائل الاعلام والعاملين فيها، الى لعب دور حقيقي وصادق كطرف مراقب ومستقل، وهم بذلك سيؤكدون على رفعة القانون وبأنه فوق الجميع بدون تمييز، وسيرسخون من مبدأ الشفافية.

ويود مركز ميترو بهذه المناسبة ان يلفت نظرالموؤسسات التشريعية في كل من العراق وأقليم كوردستان، الى الفراغ التشريعي الحاصل في تنظيم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والمخاوف الناتجة عن انتشار خطاب الكراهية، واستخدام هذه الوسائل لارهاب المقابل والحط من كرامته الانسانية عن طريق تشويه الحقائق والصور المزورة والفيديوهات المركبة.

ان مركز ميترو يعتبر نشر الصور المزورة والفيديوهات المركبة لبعض المرشحين للانتخابات وبالذات ضد العنصر النسوي من المرشحات، ينحدر الى الدرك الاسفل للمنافسة الديمقراطية والعمل الحزبي وجيجب ان يتوقف.

ويدعو مركز ميترو جميع القوائم الانتخابية المرشحة للبرلمان العراقي، الى العودة للوسائل الديمقراطية في الدعاية الانتخابية، والابتعاد عن وسائل التشهير وتسقيط بعضهم البعض ونشر القصص المزيفة عن الحياة الشخصية للمرشحين.
ومن اجل ان يلعب الاعلام دورا فاعلا في عملية التغيير الاجتماعي من اجل استقرار البلد وتقدمه، وينتج برلمان فاعل يراقب اداء الحكومة ويساهم في اصدار التشريعات المهمة للبلد وتصب في مصلحة المواطنين، لذلك يجب توفير بيئة مناسبة وآمنة للعمل الاعلامي وحق الحصول على المعلومة الحقيقية من مصادرها.

ان حرية الاعلام وتزويده بالمعلومات الحقيقية والصادقة، والعمل بشكل مستقل دون انحياز،هو الضمان الحقيقي لان يشارك المواطن بالانتخابات ويصوت بشكل حر وحسب قناعته.

ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، يعلن انه ومنذ بداية عام 2018 وحتى نهاية شهر نيسان من العام نفسه، قد وثق 139 انتهاكا بحق 74 صحفيا.
وكانت الانتهاكات بالشكل التالي:
16 حالة احتجاز لصحفيين بدون امر قضائي
64 حالة منع من تغطية الاحداث
14 حالة اعتداء بالضرب وتعذيب
6 حالة تهديد
1 حالة غلق محطة تلفزيونية محلية
14 حالة أهانة واستهزاء
24 حالة مصادرة و كسر لادوات العمل الصحفي
حول METRO
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدرسبعة تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2018.

لقد ساهم مركز ميترو هذا العام في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS) .
لللاتصال بمركز ميتر
للغة الكوردية: 07700004147
للغة العربية : 07701528887
البريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قراءة 454 مرات

كاريكاتير

«
»

« سبتمبر 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة