; ; سيتا في البصرة...!؟

سيتا في البصرة...!؟

عماد جاسم

ألا يبدو الخبر عابراً؟ أو نمطياً؟ أو لا يحمل أهمية الإشارة له وتحليل مضمونه ودلالته!؟ لكن الموضوع لا يقتصر على زيارة مطربة إلى مدينتها بعد ثلاثة وعشرين عاماً من الغياب والغربة. إذا ما عرفنا أن سيتا هاكوبيان، الأرمنية البصرية، التي ظهرت متألقة ضمن الفرق الشبابية في نهاية ستينيات القرن الماضي، وسجلت حضوراً بهياً بعد ذلك بسنوات عبر الحان ابن مدينتها الملحن الراحل طارق الشبلي الذي قدمها في أجمل الأغاني أمثال: (صغيرة جنت وأنت صغيرون.. حب جمعنا بنظرات العيون) وأغنية (بهيدة من تسبكني روحي بهيدة هيدة) وأعمال أخرى لها أجمل الأثر في الذاكرة الجمعية العراقية.
هذه البصرية (الحبوبة) ظلت حاضرة في أذهان الناس، ليس باعتبارها مطربة فقط، وإنما أيقونة للتمدن وأنموذج للتنوع البصري. وهي المؤدية التي تخاطب الوجدان بحلاوة الصوت وجمالية التطريب المتقن، هي العاشقة للبلاد برغم البعاد. مصرة على استذكاره والتوحد مع أوجاعه. تأتي إلى البصرة، ترفع صوتها بالغناء لتحاول استعادة بريق المدنية الذي غاب لأعوام.. نستطيع القول إنها أعوام التكاسل الثقافي وهيمنة الخطاب التشددي المتعصب الذي أدى إلى هروب الكثير من الفنانين وتدهور المشهد الإبداعي!.
ولعل خطوة استضافة مطربة بصرية من قبل القائمين على مهرجان سينمائي.. يعطي تصوراً على جدية عشاق التمدن في بصرة الفراهيدي والسياب والبريكان ومحمد خضير، جديتهم على إزالة مخلفات الخراب والتخلف وفتح نوافذ الأمل لِغَد جديد، تستهله سيتا هاكوبيان بدمعة اشتياق طفولية لتقول بروح عفوية.. إنها رفضت الغناء منذ ثلاثين عاماً، لكنها في حضرة البصرة، مدينة الجمال وروعة الذكريات، ستغني!.
وتقابل بالتصفيق والدموع من جمهور متنوع المشارب والتوجهات، في استعادة رمزية لهوية المواطنة!.

قراءة 230 مرات
المزيد في هذه الفئة : « مدينة الصور شاهد من أهلها »

كاريكاتير

«
»

« مايو 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة