; ; نصائح وإرشادات الى الصحفيين لتغطية الإنتخابات

نصائح وإرشادات الى الصحفيين لتغطية الإنتخابات

الخميس, 01 آذار/مارس 2018 11:48

بغداد – NUJI

المصدر: شبكة الصحفيين الدوليين/ حيدر إنذار

التغطية الإعلامية خلال الإنتخابات في بلدان حديثة التجربة بالديمقراطية واعتادت الأنظمة الشمولية قد تكون صعبة، فالصحفي قد تواجهه بعض الصعوبات أو تنقصه الخبرة.

وفيما يلي بعض النقاط والمصادر لتساعدكم في تغطية حيادية ومهنية خلال الإنتخابات:

1 – القوانين

عليك الاطلاع على قوانين الإنتخابات، لتكون لديك معلومات أولية تستطيع من خلالها أن تعرف عدد المقاعد لمجلس النواب أو المحافظات، وفي العراق خصص (329) مقعدا حسب قانون التعديل الثاني لمجلس النواب العراقي)، وخصص 25% كنسبة الكوتا لتمثيل النساء، بينما خصص (9) مقاعد للأقليات (المسيحية- الايزيدية – الشبك...).

الباحث في الأكاديمية الألمانية للإعلام، ياسر إسماعيل، الذي أعطى تدريبات عن تغطية الإنتخابات للصحفيين، يقدم نصائح أساسية للصحفيين، حيث يقول: "هناك ثلاثة عناصر أساسية خلال فترة الحملة الانتخابية التي تسبق يوم التصويت، وهي أولاً: الأحزاب السياسية - المرشحين، وثانياً: وعود الأحزاب والكتل، وثالثاً: عملية التصويت، ويجب أن تلعب وسائل الإعلام دورها في هذه الامور من خلال اعلام الناس، والمراقبة، وضمان شفافية وحرية التصويت".

2- لا تروج لخطاب الكراهية

ويضيف: "إذا كان المرشح أو القائمة الحزبية المعينة تروج لخطاب الكراهية يجب أن تبيّن خطورة ذلك للرأي العام، وأنّه جريمة ضد حقوق الإنسان".

3- إجراء مقابلات مع المرشحين

وعن إجراء المقابلات الصحفية يبين الباحث في الاكاديمية الألمانية أنّ هناك ثلاثة أسئلة تنتج إجابات أفضل اثناء المقابلات، هي (ماذا؟ كيف؟ لماذا؟) على سبيل المثال:

ماذا سيفعل حزبكم حول مشاريع الصرف الصحي في هذه المدينة أو القرية؟

كيف ولماذا أهملت تلك المدينة لوقت طويل من قبلكم؟

لماذا لم تقدموا الخدمات للمدينة قبل الإنتخابات؟

هذه الاسئلة تسمى بالأسئلة المفتوحة لأنها تتطلب أكثر من جواب وليس الاجابة بـ (نعم) أو (لا) الذي ينهي المناقشة مباشرة، واطرح أسئلة قصيرة، وبدون مقدمة طويلة لأن المرشح سيجيب فقط على المقدمة ويتجاهل سؤالك، لا تسأل سؤالين في وقت واحد، لأنه سيختار السؤال الاكثر سهولة.

4- سلامة الصحفيين أثناء الإنتخابات

ويورد إسماعيل، نصائح في سلامة الصحفيين، قائلاً:

لا ترتدي الألوان السیاسیة أو شارات الأحزاب أو ملابس ذات الشعارات السیاسیة.

لا تحمل سلاحا مطلقا واطلب من الجهات الأمنية أن تؤمن لك الحماية في المناطق الخطرة.

أخبر غرفة الأخبار في مؤسستك عن الهجمات أو التهديدات التي تواجهها، وأخبر شخصا آخر - محررك أو زملاء العمل أو العائلة، أين ذاهب ومتى ستعود.

أفضل وسيلة دفاع للمراسل ضد التهديدات هي إظهار عملك المتوازن وغير المنحاز لأي جانب، والإلتزام بمبدأ الرأي والرأي الآخر".

5- الاستعداد للتغطية الانتخابية

تكون الاستعدادات على مراحل هي:

قبل الحملة الإنتخابية: اجمع إحصائيات ووثائق عن كل حزب ووعوده الإنتخابية السابقة (في حال كان مشاركا)، وعن المرشحين، لكل دائرة إنتخابية، وحاول أن تحصل على مصادر وأرقام المكاتب الإعلامية للقوائم والإئتلافات ورؤساء الكتل والأحزاب.

أثناء الحملة (الدعاية الانتخابية):

تبدأ الحملة قبل شهر على الأقل من موعد الإنتخابات ويبدأ المرشحون بالتنافس، وعليك أن تسوق جيداً لمؤسستك وتجذب المرشحين للدعاية الإنتخابية، لكسب بعض الموارد المالية من خلال مساحات إعلانية، ومن أفضل البرامج في الدعايات، هي (المناظرة الإنتخابية).

الصمت الإعلامي:

يبدأ قبل 24 ساعة من موعد الإنتخابات، وعلى الصحفي رصد المخالفات التي يرتكبها المرشحون والقوائم فيما إذا حصلت، أثناء الصمت.

التغطية المباشرة:

يوم التصويت هو حدث إخباري كبير وعلى وسائل الإعلام أن تؤدي دورها الرقابي لضمان حرية التصويت، واستخدم ابسط الوسائل في حال كانت مؤسستك ناشئة في البث المباشر كوسائل الإعلام الإجتماعي (Facebook , twitter ,Instagram).

النتائج: يجب على وسائل الإعلام تحليل وتقديم تقارير واتجاهات التصويت، والتحولات في التصويت وأسبابها ونتائجها، وكشف فيما إذا كان هناك تزوير لأصوات الناخبين.

بعد الإنتخابات:

التركيز على الوعود التي قطعها الطرف الفائز من خلال إعادة نشرها لتكون الحكومة الجديدة مسؤولة أمام الرأي العام.

6- أخطاء يجب تجنبها

عدم الدقة

المبالغة

التعتيم والانتقاء

إخفاء المصدر

  

قراءة 553 مرات

كاريكاتير

«
»

« سبتمبر 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة