; ; صحفي استقصائي يصف اطفال داعش بـ " القنابل الموقوتة"

صحفي استقصائي يصف اطفال داعش بـ " القنابل الموقوتة" مميز

الإثنين, 19 شباط/فبراير 2018 14:04

بغداد –NUJI
نظمت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، السبت (18 شباط 2018) ضمن برنامجها الثقافي الشهري، ندوة الصحافة الاستقصائية التي ضيفت فيها الصحفي الاستقصائي اسعد زلزلي، للحديث عن تجربته الصحفية.
حيث تحدث زلزلي، خلال الجلسة التي أدارها الصحفي مصطفى سعدون، عن الصحافة الإستقصائية في العراق، والعقبات والتحديات التي تواجه العمل الصحفي الاستقصائي، بالاضافة إلى مشاركاته الدولية في هذا المجال.
واشار زلزلي الى ان "الصحافة الاستقصائية مهنة تتسم باخلاقيات ومعايير يجب على الصحفي اتباعها"، لافتا الى انه"يجب على الصحفي الذي يعمل في الصحافة الاستقصائية ان يمتلك الجرأة من اجل مواجه العقبات والتحديات والتهديدات في بعض الاحيان لاكمال عمله الصحفي".

وعبر الصحفي الاستقصائي، عن "خجله من بقية البلدان العربية كون الصحفيين الاستقصائيين في العراق، ينشرون باسماء مستعارة، على العكس من الصحفيين العرب الذين يستميتون من اجل الدفاع عن بلدهم وكشف الفاسدين"، داعياً في الوقت نفسه "الصحفيين الى الوقف بوجه الفساد والفاسدين من اجل النهوض بالواقع العراقي".
وفي ما يخص تعرض الصحفيين الى التهديد، قال اسعد زلزلي، انه "من الطبيعي ان يتعرض الصحفي الاستقصائي إلى التهديد"، كاشفاً في الوقت نفسه عن "تلقيه اتصالات من جهات دينية وتعرضه الى إطلاقات نارية وتهديدات من جهات مجهولة بعد اكمال تحقيق مشروع رقم (1)".
واكد زلزلي، انه "عمل عدد كبير من التحقيقات الاستقصائية اهمها موضوع اطفال داعش"، واصفاً هؤلاء الاطفال بـ "القنابل الموقوتة مستقبلاً" التي يجب معالجتها".
ودعا زلزلي الصحفيين العراقيين، الى " التكاتف والبحث في العمق وكشف الفساد بالاضافة الى عدم الاكتراث للتهديدات والمخاطر من اجل تقديم خدمة للعراق وشعبه ورفد الصحافة"، مؤكداُ انه "يجب ان يكون هنالك موقف موحد للصحفيين وإرادة من اجل تغيير الوضع السيئ والفساد المستشري".
ولفت الى ان "جميع الجوائز الدولية بمجال الصحافة فيها تواجد للصحفيين العراقيين لكنهم مفككين وليسوا يداً واحدة"، داعياً "إياهم الى التوحد من اجل تطوير الصحافة الاستقصائية لمجابهة الفساد بقلم واحد".

وكشف زلزلي للنقابة الوطنية عن تحقيقه القادم "الذي يكشف عن اكبر عملية سرقة في البلاد، ثلاثة منها لصحفيين مرموقين".

وبين، انه "على الصحفي عدم التسرع في نشر المعلومة التي يحصل عليها كون الصحافة الاستقصائية هي محاكمة (من، وما الفعل، وماذا فعل)، منوها الى انه "البحث عن الثغرات وما يدين الفاسدين يجب ان يكون العمل الاساس في الصحافة الاستقصائية".
ومن جانبها شددت نائب رئيس النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، امل صقر، على "العمل الصحفي المهني والابتعاد عن الاستهادف الشخصي والاستبزاز، الذي يمارسه بعض الصحفيين بمجال الحصافة الاستقصائية"، داعياً في الوقت نفسه الى "الالتزام بمعايير واخلاقيات المهنة الصحفيية".
وفي ما يخص الدفاع عن حقوق الصحفيين، قالت صقر، ان "النقابة الوطنية أنشأت وحدة الرصد للدفاع عن حقوق الصحفيين"، مبينةً ان "الوحدة ساهمت بكشف الكثير من الانتهاكات التي تحدث للصحفيين والاعلاميين، ودافعت عنهم من خلال تخصيص محاميين للترافع مجاناً عنهم".
وعدت صقر، " عدم مطالبة الصحفي بحقوقه مشكلة خطيرة"، مستدركةً بالقول انه "يجب على الاعلاميين الاتجاه الى المحكمة للمطالبة بحقوقهم".
هذا وحضر الندوة عدد من الصحفيين والاعلاميين.

قراءة 1266 مرات

كاريكاتير

«
»

« آب 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة