; ; مقتل مصور قناة كربلاء في معركة تلعفر

مقتل مصور قناة كربلاء في معركة تلعفر مميز

أٌعلن أمس السبت عن مقتل أو صحفي في معارك تحرير قضاء تلفعر التي إنطلقت في التاسع عشر من آب الحالي.
وأبلغ مجموعة من الصحفيين وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، عن مقتل مصور قناة كربلاء الفضائية سجاد نجم عبد عجيل في قضاء تلعفر بعد تعرضه لإنفجار عبوة ناسفة أثناء مرافقته القوات الأمنية لتغطية المعارك.
وقالت قناة كربلاء الفضائية في خبر على موقعها الإلكتروني إن "الحربي لقناة كربلاء الفضائية ولواء علي الاكبر سجاد نجم عبد عجيل نال شرف الشهادة بعد إصابته بإنفجار عبوة ناسفة اثناء مرافقته للقطعات العسكرية المتقدمة لتحرير قضاء تلعفر.
ويُعتبر سجاد نجم أول صحفي يُقتل في معارك تحرير تلعفر التي إنطلقت قبل أسبوع، حيث لم تتعرض الكوادر الصحفية والإعلامي التي تُغطي المعارك هُناك إلى أي إصابات حتى الآن.
وفي الوقت الذي تُعزي فيه النقابة الوطنية للصحفيين في العراق قناة كربلاء الفضائية والأسرة الصحفية، تُجدد دعوتها إلى ضرورة توفير كل معايير السلامة المهنية للكوادر الصحفية والإعلامية التي تُغطي المعارك.
وقالت نائبة رئيس النقابة أمل صقر إن "خبر مقتل مصور قناة كربلاء الفضائية مؤلم جداً، ويدفعنا أكثر إلى الطلب من الصحفيين بالتقدم للنقابة للحصول على أية إرشادات أو تعليمات أو تدريبات حول السلامة المهنية تغطية المعارك".
وأضافت "للأسف أن نخسر بين فترة وأخرى مجموعة من الصحفيين أثناء تغطية المعارك، لكن لهذه الخسائر أسباب عدة، منها عدم الإلتزام بأسس السلامة المهنية، والإندفاع مع القطعات العسكرية الأولى التي تواجه قتالاً من قبل التنظيمات الإرهابية، وهذا ما يُعرض الصحفيي للخطر".
وحدة الرصد أكدت أيضاً أن "بعض المشاهد وثقت إندفاع بعض الصحافيين للتغطية في المناطق التي تُشكل خطراً على حياتهم، وهذا ما لا يتفق مع معايير السلامة المهنية التي تفرض على الصحافي العمل لتجنيب نفسه الخطر".
وتدعو النقابة أيضاً جميع وسائل الإعلام التي توفد كوادرها إلى تغطية المعارك في مدينة الموصل، إلى البقاء على تواصل مستمر معهم وتزويدهم بالخرائط المطبوعة أو الإلكترونية وكذلك علب الإسعافات الأولية والخوذ والدروع الواقية من الرصاص.
كما تُحذر الزملاء عدم الإقتراب من الخطوط الأمامية للمعارك حتى وأن كانوا يعتقدون أن الوضع آمن أو كانوا يرتدون الخوذ والدروع، فتنظيم "داعش" يستهدف الكوادر الإعلامية بالأساس ويحاول منعها من تغطية المعارك، لذا يُفضل أخذ الإرشادات بشكل مستمر من قبل القوات الأمنية المسؤولة عن منطقة تواجد الفرق الإعلامية.
وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين أن أهمية نقل الأحداث لا تُقلل من أهمية الحفاظ على سلامة وأرواح الصحفيين، وضرورة تبادل الإرشادات فيما بينهم خاصة أولئك الذين تلقوا تدريباً سابقاً على تغطية مناطق النزاع.

قراءة 1561 مرات

كاريكاتير

«
»

« تشرين الثاني 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30      

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة