; ; بالاسماء.. صحف عراقية تعلن تأسيس "اتحاد خاص " بها وتهدد بـ" قرارات مفتوحة"

بالاسماء.. صحف عراقية تعلن تأسيس "اتحاد خاص " بها وتهدد بـ" قرارات مفتوحة" مميز

الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 13:51

بغداد - NUJI
اعلنت صحف عراقية اليوم تأسيس اتحاد خاص بها لايقاف مسلسل الانهيار المستمر للصحف خلال اجتماع طارئ لها في ظل الازمة التي تمر بها ، مهددة في حال عدم الاستجابة لدعواتها باللجوء لقرارات مفتوحة على جميع الاحتمالات .
ووقع على تأسيس "اتحاد خاص "كل من صحف "الدستور البينة الجديدة ، الزمان ، المدى ، المستقبل العراقي ، الصباح الجديد ، العالم ، الشرق ، المشرق ، رياضة وشباب ، الحقيقة جريدة فوتبول ، الكلمة الحرة ، العراق الاخبارية ، النهار.
وذكر بيان في ختام الاجتماع الطارئ لاصحاب الصحف العراقية انه" انطلاقاً من الدور الريادي الذي تمثله الصحافة العراقية في ارساء قيم الديمقراطية وبناء دولة المؤسسات وما تمخض من مواقف راسخة تجلت في ان يكون للصحافة اثرها البالغ في تحقيق الانتصارات الكبرى في معارك التحرير ومواجهة عصابات الظلام الارهابية الداعشية ، وعلى مدى العامين الاخيرين وبجهود واتصالات دؤوبة مع جميع الجهات في محاولة للتوصل الى حلول موضوعية ونافعة للازمة التي تمر بها الصحف العراقية من دون استثناء ، جابهتنا ارادة مضادة تمنع اي حل وتسعى في الباطن لانهيار الصحف استجابة لدوافع سياسية فاسدة لايسرها انتعاش الصحافة التي كانت وما زالت مصدر قلق لها لما تقوم به من دور كبير في كشف فسادها وتسليط الضوء على اخفاقاتها".
واضاف " ومن اجل تكثيف العمل لانقاذ المؤسسات الصحفية العراقية وجدنا انه لابد من الدعوة لهذا الاجتماع الطارئ لاتخاذ الخطوات والتدابير الضرورية الكفيلة بايقاف مسلسل الانهيار المستمر لصحفنا ومنها الاعلان عن تأسيس "اتحاد اصحاب الصحف العراقية " كجهة قطاعية تعنى بمهمة توحيد وتنظيم الجهود ووضع استراتيجية بعيدة المدى والتخطيط لوضع الحلول للازمة الخانقة التي تمر بها الصحافة العراقية وكل ما من شأنه تعضيد ديمومتها".
واوضح البيان " ودعوة الرئاسات الثلاث للقيام بواجبها في حماية وصيانة حرية التعبير والرأي والتي تعد الصحافة واحدة من أهم واجهاتها من خلال الدعم والاسناد والمشاركة في توفير الحلول وتسهيل المهام واقرار التشريعات لضمان استمرار عطاء صاحبة الجلالة ومواصلة اداء واجبها المهني كسلطة رابعة".
واوضح " ونظراً لما تمثله نقابة الصحفيين العراقيين كشريك للمؤسسات الصحفية العراقية في تطوير وحماية حقوق الصحفيين الذين تسببت الازمة بتسريح اعداد كبيرة منهم عن العمل ، نرى ان من المهم جداً ان تضطلع النقابة بمسؤوليتها المهنية والقانونية تجاه هذه الازمة من خلال تفعيل ما تم الاتفاق عليه سابقاً في اكثر من لقاء مع اصحاب الصحف وكذلك العمل بما ورد بكتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء قبل اكثر من سنة وعده أرضية للانطلاق من اجل ايجاد حل للازمة".
وتابع البيان الى انه " بناء على ما تقدم ولحجم الضرر الذي لحق بالصحف العراقية جراء التراخي والتجاهل والاهمال على الرغم من تكرار النداءات لاغاثتها ، نـأمل الا نضطر للذهاب الى الخيارات الصعبة والمواقف التي تمثل المحطة الاخيرة في مسلسل الانهيارات التي تمر بها صحفنا العراقية الوطنية ، ولهذا اردنا ان نضع الرأي العام اما الحقائق كاملة ، لانه في حال عدم الاستجابة لدعواتنا من قبل الجهات المذكورة وتجاهل المعاناة الكبيرة التي تعيشها المؤسسات الصحفية نجد انفسنا مرغمين الى اللجوء لاتخاذ قرارات مفتوحة على جميع الاحتمالات".
وختم البيان " نأمل نحن ناشرو الصحف واصحابها ان تحظى دعوتنا هذه بالتعاطي الايجابي من قبل الجهات ذات العلاقة كبادرة حسن نية مرتقبة".

قراءة 356 مرات

كاريكاتير

«
»

« سبتمبر 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30  

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة