; ; النقابة تُحذر من عودة عمليات منع الصحفيين من التغطيات الإعلامية

النقابة تُحذر من عودة عمليات منع الصحفيين من التغطيات الإعلامية

حذرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، من عودة عمليات منع الصحفيين من التغطيات الإعلامية التي تقوم بها بعض الجهات الأمنية، كونها تؤشر على عدم وجود مساحة كافية لحرية الإعلام في العراق.
وقالت النقابة في تقرير حول عمليات المنع، إن "الأيام الأخيرة شهدت ثلاث حالات منع لكوادر إعلامية كانت تسعى لتغطية بعض الاحداث في ثلاث محافظات عراقية، لكن أساليب بعض رجال الأمن حالت دون ذلك.
وفي التاسع والعشرين من تموز المنصرم، منع أفراد ينتسبون للعتبة الحسينية مراسل قناة الشرقية فيصل الكريطي من تغطية كلمة الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري.
ورغم إن مراسل قناة الشرقية حضر بدعوة رسمية من العتبة، إلا إن بعض المنتسبين منعوه وبشكل كامل من الدخول دون وجود أي أسباب لذلك.
وفي الحادي والثلاثين من تموز، منع حُراس مستشفى الفلوجة التعليمي مراسل قناة NRT عربية نبيل عزامي من الدخول للمشفى وتغطية المؤتمر الصحفي الذي كان يعقده السفير الأميركي لدى العراق دوغلاس سُليمان حول إعادة إعمار محافظة الأنبار.

وقال عزامي إن "أحد حُراس المستشفى إعترضني وأنا أهم بالدخول لمبنى المستشفى لتغطية المؤتمر دون وجود أي سبب، وتحجج بأنه لا يوجد هُناك أي مؤتمر داخل البناية".
وأضاف أن "رجل الأمن تحدث معي بلهجة متشجنة ولا أعرف لماذا، رغم إنني أبرزت الباج الخاص بالقناة، لكنه بقي يرفض دخولي".

وفي الحادي والثلاثين من ذات الشهر، منعت قوات الشرطة الإتحادية فريق قناة NRT عربية من تغطية حادث مقتل شابين في منطقة الغزالية غربي بغداد.
وأبلغ زملاء في NRT عربية بأن "الشرطة الإتحادية إحتجزتهم لمدة ساعتين لأن فريق القناة كان يُريد إعداد قصة صحفية عن الشابين بعد مقتلهما في محلهما الخاص ببيع الخمور".
وقالت نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين أمل صقر إن "عودة إجراءات منع الصحفيين من تغطية الأحداث تؤكد وجود مؤشر سلبي في فهم رجال الأمن للعمل الصحفي، وهذا بحد ذاته مشكلة كبيرة تواجه الكوادر الإعلامية العاملة في العراق".
وأضافت أن "على مؤسسات الدولة الأمنية تثقيف عناصرها في موضوع التعامل مع الصحفيين، خاصة الذين يحملون تراخيص وإجازات عمل كاملة، ولا نُريد أن تعود تصرفات المنع المُتخذة على أساس مزاجيات بعض أفراد الأمن".
وإذ تُعرب النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين عن أسفها لما حدث من إجراءات منع بحق كادري قناتي NRT عربية والشرقية، تؤكد أنها مستعدة للتعاون مع المؤسسات والصحفيين الذين يتعرضون لأية مشكلة بهذا الخصوص.
وتطالب النقابة الوطنية للصحفيين في العراق رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى إتخاذ إجراءات صارمة بحق المعتدين على الكوادر الاعلامية والساعين لتضييق مساحة حرية الرأي، كما تدعوه إلى حث السلطات الأمنية لإتخاذ إجراءات أكثر إيجابية في التعامل مع الصحفيين.

قراءة 1954 مرات

كاريكاتير

«
»

« تشرين الثاني 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30      

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة