; ; النقابة الوطنية تُجدد دعوتها للعمليات المشتركة لحماية الصحفيين في معركة الموصل

النقابة الوطنية تُجدد دعوتها للعمليات المشتركة لحماية الصحفيين في معركة الموصل

بغداد - NUJI
تُجدد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق دعوتها لقيادة العمليات المشتركة بضرورة توفير الحماية للصحفيين الذين يُغطون عمليات تحرير ما تبقى من الساحل الأيمن في مدينة الموصل.
ومع إشتداد المعارك في مدينة الموصل القديمة تحرص النقابة الوطنية للصحفيين في العراق أن لا تندفع الكوادر الإعلامية والصحافية إلى الخطوط الأمامية من المعركة وتُعرض نفسها للخطر في وقت يحاول تنظيم "داعش" إستهداف كل ما له علاقة بالصحافة والإعلام.
وتؤكد النقابة ضرورة أن تعمل قيادة العمليات المشتركة على تقيدم الإرشادات والإستشارات للصحفيين الذين يُغطون المعارك هناك وأن لا تدفع بهم للتغطية في مناطق خطرة تُعرض حياتهم للخطر.
وأكدت وحدة الرصد في النقابة الوطنية وهي وحدة معنية برصد الإنتهاكات التي يتعرض لها الصحافيين، إن "بعض مقاطع الفيديو التي إنتشرت في السوشيال ميديا وبعض التغطيات التلفزيونية وثقت عدم إرتداء بعض الصحافيين للدرع والخوذة الواقيتين من الرصاص".
وحدة الرصد أكدت أيضاً أن "بعض المشاهد وثقت إندفاع بعض الصحافيين للتغطية في المناطق التي تُشكل خطراً على حياتهم، وهذا ما لا يتفق مع معايير السلامة المهنية التي تفرض على الصحافي العمل لتجنيب نفسه الخطر".
وتدعو النقابة أيضاً جميع وسائل الإعلام التي توفد كوادرها إلى تغطية المعارك في مدينة الموصل، إلى البقاء على تواصل مستمر معهم وتزويدهم بالخرائط المطبوعة أو الإلكترونية وكذلك علب الإسعافات الأولية والخوذ والدروع الواقية من الرصاص.
كما تُحذر الزملاء عدم الإقتراب من الخطوط الأمامية للمعارك حتى وأن كانوا يعتقدون أن الوضع آمن أو كانوا يرتدون الخوذ والدروع، فتنظيم "داعش" يستهدف الكوادر الإعلامية بالأساس ويحاول منعها من تغطية المعارك، لذا يُفضل أخذ الإرشادات بشكل مستمر من قبل القوات الأمنية المسؤولة عن منطقة تواجد الفرق الإعلامية.
وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين أن أهمية نقل الأحداث لا تُقلل من أهمية الحفاظ على سلامة وأرواح الصحفيين، وضرورة تبادل الإرشادات فيما بينهم خاصة أولئك الذين تلقوا تدريباً سابقاً على تغطية مناطق النزاع.

قراءة 1446 مرات

كاريكاتير

«
»

« سبتمبر 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30  

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة