; ; مخاوف من محاكمات "غير قانونية" للإعلاميين في إقليم كردستان

مخاوف من محاكمات "غير قانونية" للإعلاميين في إقليم كردستان مميز

الثلاثاء, 06 حزيران/يونيو 2017 12:34

أبدى تحالف المادة (38) الذي يضم عدداً من المنظمات والجمعيات والشخصيات المدافعة عن الحريات وحقوق الانسان في العراق، استهجانه لاعتقال مدير قناة NRT وفق مذكرة قبض صادرة عن محكمة كلار في اقليم كردستان، وفيما دعت التحالف السلطات الأمنية والقضائية في الاقليم الى التعامل بروح القانون والحفاظ على حرية الصحافة والتعبير، أبدى مرصد الحريات الصحفية (jfo) قلقه الشديد من القضايا والمحاكمات التي تجرى بعيدا عن روح القوانين والمعايير الدولية.

وأوقفت السلطات القضائية في إقليم كردستان، مدير قناة NRT الناطقة باللغة الكردية أوات علي، بعد اخلاء سبيل مراسل القناة آرام بختيار، الذي احتجزه القضاء لمدة اسبوعين، على خلفية تقرير أعده عن شخص قام بسرقة حليب أطفال وحفاظات وحكمت عليه المحكمة بالسجن 11 عاما.
وأبدى تحالف المادة (38) في بيان تلقت "المدى" نسخة منه، "استهجانه الشديد من التعسف الذي أبدته محكمة تحقيق كلار في قضية، مدير قناة (NRT) اوات علي الذي أمر قاضي المحكمة بحجزه على خلفية قضية نشر تقرير يعالج قضية مجتمعية" .
وعبر التحالف "عن استغرابه من قيام قاضي محكمة كلار برفع شكوى ضد مدير قناة NRT والمراسل الذي أعد التقرير أرام بختيار، وهو ذاته القاضي الذي يحكم في القضية ليجمع بذلك صفتي الخصم والحكم معا، وسبق ان أمر قاضي محكمة كلار بحبس مراسل قناة Nrt لمدة اسبوعين، ولم تقم الجهات المعنية باطلاق سراحه إلا بعد ان قام اوات علي بتسليم نفسه ليحجز بدلاً عنه".
وتابع البيان "ان هذا التعسف الواضح من قبل المحكمة، أمر يتنافى وقوانين حرية التعبير والنشر التي كفلها الدستور العراقي.علما ان التقرير المعد من قبل قناة NRT موضوع الدعوى يتعلق بحكم قضائي بسجن شخص ١١ عاما لسرقته حليب أطفال وحفاظات لطفله الرضي".
ودعا البيان "المحاكم القضائية في إقليم كردستان الى التعامل بروح القانون والحفاظ على حرية الصحافة والتعبير احتراماً للنظام الديمقراطي".
من جانبه طالب مرصد الحريات الصحفية (JFO) المحاكم القضائية في إقليم كردستان الى التعامل بروح القانون والحفاظ على حرية الصحافة والتعبير احتراما للنظام الديمقراطي.
ونقل بيان المرصد القول عن محامي قناة NRT ان قاضي تحقيق محكمة كلار اصدر حكما بتوقيف الصحفي أوات علي وفق قانون تنظيم العمل الصحفي في الإقليم.
وأوضح المحامي ريباز محمود في البيان الذي تلقت "المدى" نسخة منه، ان قاضي التحقيق في محكمة كلار أصدر حكمه بتوقيف أوات علي مستندا بذلك على قانون تنظيم العمل الصحفي في الاقليم وفق المادة التاسعة من القانون وتحديدا الفقرة السادسة منه.
وأشار البيان الى قانون تنظيم العمل الصحفي الذي أصدره اقليم كردستان العراق في عام 2007 ينص في مادته التاسعة على ان "يغرم الصحفي ورئيس التحرير بمبلغ لا يقل عن (1.000.000) مليون دينار ولا يزيد على (5.000.000) خمسة ملايين دينار عند نشره في وسائل الإعلام "، "كل ما يضر باجراءات التحقيق والمحاكمة إلا اذا أجازت المحكمة نشرها". وفقاً للفقرة السادسة من ذات المادة.
وأشار ريباز محمود، وهو محامي متخصص بحرية الصحافة والتعبير، الى ان "المحكمة قررت احتجاز آوات علي، لغاية يوم 7 من حزيران الجاري، للتحقيق معه عن التقرير الذي بث على شاشة القناة حيث اعتبرت المحكمة التقرير تدخلا في مجريات القضية التي حكمت على أثرها بالسجن على سارق من احدى المحلات بناحية كفري التابعة لقضاء كلار". بحسب البيان
وأبدى مدير مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين استغرابه من الحكم القضائي الصادر بحق الصحفي أوات علي، وقال رحمن غريب ان "قوانين العمل الصحفي في كردستان "تمنح المشتكي حصانة كاملة بينما تنتهك حق الصحفي المتهم بقضية النشر".
ودعا غريب، "المحاكم القضائية في إقليم كردستان بعدم توجيه عقوبة السجن والاحتجاز بحق الصحفيين لأن نقل المعلومات للمجتمع وممارسة حرية التعبير ليست جريمة".
بينما أبدت عضو مجلس ادارة المرصد أمل صقر "استغرابها الشديد من مجمل تفاصيل القضية، خاصة وأنها قضية نشر تخص مؤسسة اعلامية وليست قضية جنائية"،
وقالت صقر "عادة ما يلجأ القضاة في مثل هذه القضايا الى استدعاء الاعلامي عند موعد المرافعة ويتم تبليغه بذلك، وحتى اذا احتجز الاعلامي فبالإمكان إخراجه بكفاله ويلزم بالحضور عند تحديد موعد المرافعة".
واضافت صقر، ان "التشديد بالاحتجاز وان يكون القاضي هو المشتكي في الدعوى وهو ذاته الذي يفصل بها، كله يقودنا الى جملة خروقات قانونية، كنّا نأمل ان لا تصدر عن السلطة القضائية في الاقليم". على حد ما جاء في البيان
والصحفي أوات علي عمل في مجال الدفاع عن الحريات الصحفية وشغل منصب عضو مجلس ادارة مرصد الحريات الصحفية عام 2010 وبعدها ساهم بتأسيس مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين في اقليم كردستان العراق، وهو من مؤسسي مجموعة ناليا للاعلام.

قراءة 1508 مرات

كاريكاتير

«
»

« آب 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة