; ; إعتقال مصور قناة العهد في الديوانية

إعتقال مصور قناة العهد في الديوانية مميز

بغداد – NUJI
تُدين النقابة الوطنية للصحفيين، إعتقال مصور قناة العهد الفضائية في محافظة الديوانية مصطفى فالح دون وجود أي مبرر يدفع القوات الأمنية إلى إعتقاله، فضلاً عن عدم وجود أي أمر قضائي بذلك.
وقال مصطفى فالح الذي يعمل بصفة مصور في قناة العهد بمحافظة الديوانية، إنه "في يوم الجمعة 3 شباط 2017 كان يتواجد على الجسر المعلق في المحافظة مع زميل له وشاهدوا تجمعاً بشرياً فيه ما يقارب الـ300 شخص، وعند وصوله للتجمع عرف أن هناك غريق في النهر يحاول الناس إخراجه".
وأضاف "كُنت أحمل بيدي لوجو القناة، ولم أخرج الكاميرا من حقيبتها للتصوير، لكن القوات الأمنية إعتقلتني بعد ثوانٍ قليلة من مرور قائد شرطة المحافظة وإلقائه التحية علينا، ولا أعرف حتى الآن سبب الإعتقال".
وأشار إلى أنه "أُحتجز في مركز شرطة الجمهوري لمدة ساعتين بعد أن إتهمه عناصر الشرطة بالتجاوز عليهم، لكنه يؤكد بأنه لم يقم بأي فعل يُخالف القانون، وما تعرض له إنتهاك لحقه كمواطنٍ وصحفي".
قالت نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين أمل صقر إن "إعتقال صحفي دون وجود أسباب تُخالف القانون أو امراً قضائياً، يعد مخالفاً للقانون، ويعتبر إنتهاكا ضد حرية الصحافة في العراق".
وأضافت أن "الإعتداءات المتكررة على الصحفيين ما هي إلا مؤشر خطير يؤكد وجود تضييق على الصحافة والصحفيين، وهذا بحد ذاته يُدلل على أن هناك خللاً تشريعياً يحمي الصحفيين، وإهمال حكومي واضح في محاسبة من يعتدي عليهم".
وإذ تُعرب النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين عن أسفها لما حدث أمس، تؤكد أنها مستعدة للتعاون مع المؤسسات والصحفيين الذين تضرروا من إعتداءات أمس لرفع دعاوى قضائية ضد من إعتدى عليهم.
وتطالب النقابة الوطنية للصحفيين في العراق رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى إتخاذ إجراءات صارمة بحق المعتدين على الكوادر الاعلامية والساعين لتضييق مساحة حرية الرأي، كما تدعوه إلى حث السلطات الأمنية لإتخاذ إجراءات أكثر إيجابية في التعامل مع الصحفيين.

قراءة 3317 مرات

كاريكاتير

«
»

« حزيران 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30    

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة