; ; بيان من النقابة بشأن استغلال اراضي الصحفيين انتخابيا

بيان من النقابة بشأن استغلال اراضي الصحفيين انتخابيا مميز


April 16, 2013

بيان من النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين

أعلن في الايام الاخيرة عن اجراء قرعةٍ بين بعض الصحفيين غداً الاربعاء للحصول على قطع أراض في محافظة بغداد،وان من سيشرف على هذه القرعة ويوزع القطع على الفائزين فيها هو محافظ بغداد الحالي،المرشح رقم واحد على قائمة”ائتلاف دولة القانون”المتنفذ الرئيس في الحكومة الاتحادية وفي مجلس بغداد.
ان اجراء هذه القرعة قبل 72 ساعة من موعد بدء انتخابات مجالس المحافظات يفضح الغاية من تحديد هذا الموعد ومن ايكال مهمة التوزيع الى الشخص المُراد ابقاؤه في منصبه لولاية جديدة.
ونجد ان من واجب النقابات والاتحادات المهنية ضمانَ مصالح الشرائح التي تمثلها وتأمينها،بما في ذلك تأمين حق السكن لأعضائها ولقد كفل الدستور(المادة 30 /اولاً) لمواطني البلاد جميعاً أن تؤمن الدولة لهم اﻟﻣﻘوﻣﺎت اﻻﺳﺎﺳﻳﺔ ﻟﻠﻌﻳش ﻓﻲ ﺣﻳﺎة ﺣرّة ﻛرﻳﻣﺔ وتضمن اﻟدﺧﻝ اﻟﻣﻧﺎﺳب واﻟﺳﻛن اﻟﻣﻼﺋم لهم.وفي هذا الاطار فان توزيع قطع الاراضي وبناء المساكن وتقديم القروض الميسّرة يعتبر حقاً دستورياً راسخاً وليس امتيازاً أو مكرمة من أحد يمكن توظيفها للاغراض السياسية، فلا مجال للإمتنان لأي جهة حكومية اشتركت بتنفيذ هذا الواجب،بل إننا نعمل كصوت للناس على نقل التساؤل الذي تحمله الفئات الإجتماعية الأخرى التي تعيش بلا أدنى شروط للسكن الإنساني أو بلا خدمات فمتى يحين دور هؤلاء الذين لا صوت لهم؟ .
إن الاراضي التي ستوزع على الصحفيين هي جزء من المال العام، والعملية المراد اجراؤها غدا الاربعاء لا يمكن النظر اليها الا بوصفها محاولة لاستغلال المال العام لاغراض انتخابية.
تشجب نقابتنا هذا الاستغلال غير المشروع للمال العام في ذروة الحملة الانتخابية، وتستنكر المقاصد الحقيقية غير المعلنة لهذه العملية في هذا الوقت بالذات، وهي السعي لكسب الصحافة والعاملين فيها باتجاه تأييد الكيان السياسي المتنفذ في الحكومة، وتدعو نقابتنا في الوقت نفسه الحكومة الى تنفيذ تعهداتها والتزامها الدستوري بتأمين الحياة الكريمة والدخل المناسب والسكن الملائم لكل افراد الشعب، وهو ما يمكن أن يتحقق باستثمار موارد البلاد استثماراً عقلانياً ومكافحة الفساد المالي والاداري المستنزف، وهو ما يكفي لتأمين السكن الملائم لكل العراقيين على اختلاف فئاتهم الاجتماعية ومهنهم.
أما الإعلان عن تمكين بعض الصحفيين من هذا الحق قبل ساعات من الإنتخابات فهو نقطة سوداء في تاريخ العلاقة بين الصحافة الحرّة وأجهزة الدولة الممثلة بالحكومة ويعلم الصحفيون أنفسهم قبل غيرهم ان ايّام السنة الحالية والسنوات التي قبلها كانت كلها متاحة امام الأجهزة التنفيذية الحكومية وغيرها من أجل تأدية هذا الحق الدستوري.

مجلس النقابة الوطنية للصحفيين
16
نيسان 2013

قراءة 41444 مرات

كاريكاتير

«
»

« حزيران 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30    

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة