wrapper

الثلاثاء, 03 كانون1/ديسمبر 2013 11:49

الحد من الامتيازات البرلمانية

تأييداً للحد من الامتيازات الباذخة لمن يٌفترض انهم ممثلي الشعب تابعت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين باهتمام بالغ الحركة المدنية الدؤوبة المطالبة بالغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات  وعقلنة الامتيازات الممنوحة لهم . وتجد نقابتنا في هذه الحركة تأسيساَ لتحريك الرأي العام باتجاه مصلحة الشعب، وتفعيلاً للرقابة الشعبية على المال العام المهدور حتى مع تمويه عملية هدره  بتشريعات خاصة. إننا نبارك ونؤيد الخطوات الهامة التي انتهجتها "اللجنة التنسيقية للحملة الوطنية لإلغاء تقاعد البرلمانيين" ونشد علي ايديها ونثمن جهودها التي تساهم في تطوير المجتمع المدني المنشود القادر على التعبير عن ذاته بقوة وجدارة. ويشرّف نقابتنا ان يكون لها ولاعضائها اسهام في التحضير لتظاهرة سلمية تدعو لتحقيق هذا المطلب  الجماهيري. لكننا نلفت العناية الى أن المطالبات والإستجابات الإعلامية لا تكفي وحدها، وان اعلانات بعض القوى السياسية عن التنازل عن لرواتب التقاعدية لممثليها لا قيمة قانونية لها إن لم تكن متبوعة بجهد وفق الآليات الدستورية لتشريع قانون خاص يلغي او يعدل القوانين التي تمنح بموجبها هذه الرواتب والمخصصات والامتيازات الخيالية. ان تقاعد البرلمانيين ليس بدعة، فهو معمول به في بعض الدول، لكننا، كما غيرنا، نشير باستنكار شديد الى المستوى الباذخ لهذه الرواتب والامتيازات وتفاصيلها المستفزة للشعب الرازح تحت وطأة الفقر والبطالة وضعف رواتب الطبقات الدنيا فضلاً عن الغياب الكامل لضمان حقوق العاملين في القطاع الخاص وكسل اجهزة الضمان الإجتماعي عن مواكبة الحقوق المادية والمهنية للطبقة العاملة. كان الأولى الإلتفات الى هذه الشرائح عبر تشريعات مناسبة تنظيم علاقة العاملين بأرباب العمل ومستويات الحد الأدنى للأجور. كما تذكر نقابتنا بأن العراق لم يزل للأسف من بين الدول التي لم توقع الى الآن على اتفاقية العمل الدولية المرقمة 87 لسنة 1948 المختصة بتحرير العمل النقابي وتهيئة الحماية اللازمة لغالبية الأيدي العاملة. من دون تردد تؤكد نقابتنا تأييدها لجهود منظمات المجتمع المدني والنقابات الحرة المستقلة الساعية الى تأمين العدالة الاجتماعية ومكافحة مفاسد السياسة التي كان من ابرزها تشريعات قوانين مجحفة تمنح فئة قليلة امتيازات غير معقولة وتحرم فئات كبيرة من الكثير من حقوقها.

 

 مجلس النقابة الوطنية للصحفيين 2 آب 2013

قراءة 879 مرات

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين في العراق. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

logo-down

إتصل بنــا

العنوان : العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12

موبايل :009647704300067

البريد الالكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شركاء النقابة

ims     irex     ned